مجدي أحمد علي : السيسي المسئول عن أحوال السينما في مصر

أكد المخرج مجدي أحمد علي، أن الفن الذي نسميه بـ”القوة الناعمة”، يحتاج إلى مناخ عام من الحرية، حتى يستطيع أن يؤدي دوره، حتى في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

أضاف مجدي أحمد علي، خلال استضافته أمس الخميس، ببرنامج “الحياة اليوم”، الذي يقدمه الإعلامي تامر أمين على شاشة قناة الحياة، أن القوة الناعمة في مصر تحتاج إلى إرادة سياسية تؤمن بدورها، وتابع: “لما قامت الثورة في روسيا عملوا حاجة اسمها وزارة السينما”.

أشار مجدي أحمد علي إلى أن قوة السينما لا تتمثل فقط في أنها تروج للانظمة السياسية، ولكنها تعبر عن “روح الشعب”، منتقددًا أن تظل نظرة الحكومة المصرية للسينما على أنها هيئة تدفع الضرائب مثلها مثل “الملاهي”.

وحول الكلمة السابقة التي وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي، للفنان أحمد السقا، عندما قال “ربنا هيسألكم عن اللي بتقدموه”، قال مجدي أحمد علي: “مع احترامي للرئيس السيسي.. أنا قلتله انت المسئول مش أحمد السقا.. لأن السقا ممثل إنما البنية التحتية للسينما المسئول عنها الدولة”.

استنكر مجدي أحمد علي، وجود 400 دار عرض سينمائي فقط في مصر، واصفًا هذا الوضع بـ”الهزار”، وتابع: “تلت أرباع محافظات مصر مفيهاش دار عرض واحد.. طب الناس هتاخد ثقافتها منين؟”.

أوضح مجدي أحمد علي أن مشاهدة السينما “إجراء ديمقراطي” لأن المشاهد يختار الفيلم  الذي سيشاهده، والجمهور هو الذي يُقرر الذهاب إلى السينما، ثم ينقد الفيلم، وليس مثل التلفزيون.