قريبًا.. رواية الخواجة عبد القادر - E3lam.Com

سما جابر

نجاح كبير وإشادات حصدها الكاتب والروائي عبد الرحيم كمال مؤخرًا بعد عرض مسلسليه “يونس ولد فضة” و”ونوس” في رمضان المنقضي، ليستكمل مشواره الروائي الذي بدأه قبل دخوله المعهد العالي للسينما، بصدور روايته الجديدة “بواب الحانة” عن دار نشر “كيان” والتي تُعد ثاني أعماله الروائية.

“بواب الحانة” هي عودة لعبد الرحيم كمال بعد توقف 13 عامًا عن كتابة الروايات، فكانت أخر رواية له “المجنونة” التي صدرت عام 2003.

“كمال” أكد في تصريح لـ إعلام دوت أورج أنه بدأ العمل على الرواية قبل عامين ونصف، وخلال هذه الفترة أيضًا صدر له أيضًا كتاب الحكي الصوفي “ظل ممدود” في 2015، وفي 2014 صدر له مجموعة قصصية بعنوان “أنا وانت.. وجنة وشهد”.

بوابة الحانة

عن سبب توقفه طوال هذه الفترة عن كتابة الروايات أشار عبد الرحيم كمال إلى أنه خلال الـ13 عامًا الماضية انشغل أكثر بكتابة سيناريوهات المسلسلات، لذلك لم يكن بمقدوره الانتهاء من روايته الثانية سريعًا، لافتًا إلى أن هناك راويتين أخرتين تحت الطباعة حاليًا من ضمنهما رواية “الخواجة عبد القادر” والتي يعتبرها “كمال” المشروع الأكبر والأهم في حاليًا، وسيتم الإعلان عن كافة التفاصيل قريبًا.

جزء من مقدمة الرواية

“عام كامل هو الأجمل في أعوام العمر. شربت خمرًا يكفي لإرواء فيل، ولم يتطرق الندم إلى قلبي ولو للحظة، يبدو أن القلب فسد.. عام كامل يا مولانا أشرب يوميًا بتلذذ واستمتاع، وأجالس السكارى، أشعر أنهم إخواني، بل أقرب.. يحدثونني عن أطفالهم وزوجاتهم وأموالهم وأحزانهم، وأحلام ضاعت وأحلام قد تأتي، ويبكون ويضحكون بصدق وأنا أحدثهم عن “الطريق والبلاء” وعن “الشيخ والمريد” وأذكر أشعارًا لابن الفارض والحلاج وسيدي محيي الدين، ومقاطع كاملة من “إحياء علوم الدين” ومن “الرسالة القشيرية”، ويستمعون لي في صبر وأدب وعدم فهم. كنت في الشهور الأولى أفيق مع صوت الأذان، وأخرج من الحانة للمسجد وأصلي وأعود، ولكن حينما أحببت الخمر وذقت المذاق لم أتركها. عام كامل يا مولاي حتى رأيتك في حلم الأمس تنادي عليّ وأنا أهرب منك، من أجل أن أمضمض فمي من طعم الخمر ورائحته. هل فسد القلب؟”.

صورة 1

أوضح “كمال” أن الأدب بالنسبة له شيء مهم جدًا، مُضيفًا: “كنت كاتب قصة قصيرة ورواية قبل ما ادخل المعهد، وكان لدي أحلام أني اكتب روايات وأدب بجانب السينما والفيديو، والأدب بالنسبة لي هو الحلم الذي أسعد عندما يتحقق”.

وعن تجربته السينمائية الثانية “الكنز” الذي يعود به بعد غياب 8 سنوات منذ فيلم “على جنب يا اسطى”، قال عبد الرحيم إنه جاري التحضيرات حاليًا للفيلم الذي يلعب بطولته كل من الفنان أحمد السقا ومحمد رمضان، مؤكدًا أنه حاليًا في فترة “نقاهة” ولم يستقر بعد على العمل الجديد الذي سيقدمه في رمضان المقبل.
صورة 2

نرشح لك
[ads1]