قصة أخر تكريم لمحمد خان

توفي المخرج محمد خان، في الساعات الأولى، من صباح اليوم، الثلاثاء، عن عمر ناهر 74 عامًا، في مستشفى الأندلس بالمعادي، وذلك بعد مرور بأزمة صحية.

أعلن الكاتب الصحفي، محمود عبد الشكور، عن توقيعه لعقد تأليف كتاب يحمل اسم “سينما محمد خان”، وكان من المرتقب إصداره في منتصف شهر نوفمبر المقبل، بالتزامن مع مناسبة تكريم محمد خان، في الدورة القادمة لهرجان القاهرة السينمائي، مضيفًا أنه شاهد جميع أفلام “خان”، والذي يبلغ عددهم 24 فيلمًا روائيًا، وفيلم روائي قصير بعنوان “البطيخة”.

أضاف “عبد الشكور”، أنه عمل رسمًا لبعض كادرات “خان”، على الورق لتحليل مكونات الصورة، وتشكيل مادة أولية ضخمة للكتاب، عن معالم سينما محمد خان، وتحديد سمات أسلوبه، وملامح عالمه الخاص ومفاتيحه، مع التحليل الشامل لأفلامه كافة.

لم يعلم “عبد الشكور” أن القدر أقوى من كل شيء، وأن يرحل عن عالمنا المخرج محمد خان، بعد ساعات معدودة، من توقعيه لعقد تأليف كتاب يحمل اسم “سينما محمد خان”، والاستعداد لتكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي.

يذكر أن محمد خان، ولد يوم 26 أكتوبر عام 1942، لأب باكستاني وأم إيطالية تحمل الجنسية المصرية، وتلقى تعليمه في إحدى المدارس الحكومية بالقاهرة، ويعد يعد السبب الرئيسي لعشقه السينمائي، نشأته في منزل مجاور لسينما، كان يرى المقاعد دون شاشة العرض، يرى الفيلم في عرضه الأول، ثم يكتفى بالصوت فقط باقي الأيام، وكان مهتمًا بجمع صور الأفلام من الصحف، وشراء بوسترات الأفلام.

أثرت السينما الأمريكية والفرنسية والهولندية، في حياة محمد خان، بالإضافة إلى التشيكية، حيث كان مطلعًا على جميع الأفلام، واختلاطه بالمخرجين الكبار، واستطلاعه الدائم على مدارس النقد السينمائي، مثل كراسات السينما الفرنسية والأمريكية، حتى أصبح مدرسة حقيقية في الإخراج.

نرشح لك

كمال أبو رية: لهذا السبب انفصلت عن ماجدة زكي

رانيا بدوي تبكي بسبب عمرو أديب

أيهما أفضل كليب “عمري ابتدا” لتامر حسني أم كليب “ما بلاش” لمحمد حماقي؟اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن