8 تصريحات من نهى النحاس عن النادي الإعلامي

أحمد عدلي

على هامش مشاركة المستشارة الإعلامية للنادي الإعلامي نهى النحاس في المنتدى العالمي للإعلام بمدينة بون الالمانية الأسبوع الماضي، التقى إعلام.أورج النحاس للحديث عن النادي والمشاريع التي يقوم بتنفيذها مع المؤسسات الإعلامية المصرية.

إعلام.أورج يرصد أبرز 8 تصريحات من النحاس عن النادي ومشاريعه المستقبلية.

* النادي الإعلامي هو أحد مشروعات المعهد الدنماركي المصري الذي يتم تمويله من الحكومة الدنماركية وفق اتفاقية الشراكة العربية الدنماركية وتم تأسيسه عام 2012 كمظلة لكافة الانشطة التنموية التي يقوم بها المعهد الذي بدأ عمله عام 2005.

* ليس لنا أهداف سياسية ولكن طبيعة عملنا مرتبطة بالإعلام فقمنا للمرة الأولى بتجميع الإعلاميين في جلسات عامة وكانت فرصة جيدة للتعارف ومناقشة الأفكار ومعرفة احتياجاتهم وتحديد نقاط الاتفاق ونقاط الاختلاف، وتدريجياً تحولنا من الجلسات العامة إلى الورش المتخصصة بناء على نتائج ما دار في الجلسات الأولى.

* فكرة إعداد دليل الارشادات التحريرية للصحفيين جاءت لمحاولة تقليل الفجوة بين الدراسة الأكاديمية والحياة المهنية وهي فجوة يعرفها جميع العاملين في مجال الاعلام، وتم اختيار الدكتور ياسر عبد العزيز لإعداده ثم تم اعتماده من جامعة القاهرة قبل إطلاقه، وحاولنا من خلال الدليل معالجة المشكلة التي ظهرت لدى الصحفيين في مصر خاصة بعد الثورة في اختلاط آرائهم السياسية بالتغطية الصحفية التي يقومون بها.

* نحرص على متابعة من تلقوا التدريب على الدليل من خلال الورش التي أقيمت، وخلال الشهور الستة الماضية دربنا 132 صحفي وبعد إجازة عيد الفطر سنقوم باستئناف التدريب قبل إطلاق الدليل في نسخة إلكترونية خلال شهر سبتمبر المقبل، بالتزامن مع الإعلان عن الجائزة السنوية التي سيتم الإعلان عنها للزملاء الذين تلقوا التدريبات.

* خلال الفترة الحالية نبحث احتياجات وسائل الاعلام المختلفة وتحديد النقاط التي يجدون أنهم بحاجة لها، بحيث يتم العمل على النقاط المشتركة بين المؤسسات المختلفة من خلال برامج تدريب وتأهيل تناسب احتياجاتها من خلال رؤية تقوم على العمل المشترك.

* لم نواجه اعتراضات من رؤساء التحرير والقيادات الصحفية على فكرة التدريب، على العكس جميع من تحدثنا معهم رحبوا بالفكرة وشاركوا خلال الفترة الماضية بورشة عمل استمرت 3 أشهر مع المدرب خالد البرماوي، واختيار القيادات كبداية للتدريب يأتي مرتبطا بإطلاعهم على أحدث التقنيات والأساليب المستخدمة وسيتبعها تدريبات أخرى لشباب الصحفيين.

* لا نواجه أي عقبات في عملنا بمصر، فالأفكار والمقترحات نقوم بتقديمها إلى المدير هانز نيلسون والذي يقوم بدوره بعرضها على مجلس الإدارة المكون من 6 شخصيات نصفهم مصريين والنصف الآخر دنماركيين وهم من يملكون سلطة القبول أو الرفض، وعادة ما نحصل على موافقات سريعة على ما نقدمه، فليس لدينا أي أهداف سوى التدريب على الطريقة السليمة في التغطية الصحفية.

* شاركنا مؤخراً في المنتدي العالمي التاسع للإعلام برفقة اثنين من الزملاء في المعهد وقمنا عبر صفحة المعهد على فيسبوك بنشر تغطية لما يحدث فيه حتى نوفر للصحفيين المصريين معرفة الاطلاع على ما يحدث هناك، وتم نشر التغطية أيضا عبر اتفاقية شراكة مع المصري اليوم بالإضافة إلى ما نشر في إعلام.أورج، وقريباً سنقوم بإطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بنا ليكون نافذة للصحفيين على المؤتمرات العالمية المتعلقة بالإعلام والتي سنحاول التواجد لتغطيتها.

نرشح لك

النادي الإعلامي يطلق جائزة جديدة للصحفيين

شارك واختار .. من أفضل ثنائي في إعلانات رمضان؟ أضغط هنـــا

بنر الابلكيشن