لماذا تلاحق الانتقادات #حلق_الحاجة_زينب ؟

سما جابر

منذ عرض الحملة الإعلانية الخاصة بالتبرع لصندوق “تحيا مصر”، والذي حمل عنوان “حلق الحاجة زينب” كما وصفه البعض، في اليوم الأول من شهر رمضان، انتشرت جملة “حلق الحاجة زينب” بجانب “الكوميكس” على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، بشكل كبير، وسببت جدلا بين المؤيدين والمعارضين، فالبعض اتخذها بشكل ساخر واعتبروا أن فكرة التبرع بمثل هذه الممتلكات الخاصة أمر لا يمكن أن يساهم في تطور وبناء دولة، والبعض الآخر شاهد الحملة الإعلانية بوجهة نظر مختلفة، معتبرين أن تبرع هذه السيدة بقرطها الذهبي من أجمل المواقف الوطنية التي حدثت في السنوات الأخيرة، حتى وإن كان التبرع المادي أقل من يؤثر في تنمية الدولة.

وعلى سبيل المثال أعربت الكاتبة مريم نعوم عن استيائها الشديد من الإعلان، حيث قالت عبر حسابها الشخصي على موقع “فيس بوك”: “هو إعلان صندوق تحيا مصر عايز يقول إيه بالظبط؟! الإعلان أبيض وإسود والحلق الذهب هو بس اللي ملون.. حاطين عينيكم على دهب الغلابة؟! يعني سايبين كل المتهربين من الضرائب والهربانين بالفلوس ورجال الأعمال و و و و.. وجايين برضه على الغلابة؟! حلق الست اللي حيلتها هو ده اللي هيحل مشاكل مصر؟!”، فيما اعتبر الناقد عبد الله غلوش أن الإعلان من أفضل إعلانات التبرعات هذا العام.

نرشح لك: عبد الله غلوش يكتب: غلوشيات رمضانية 3

WASDFGWEFGNEFG

كذلك لاحقت الشائعات، الإعلان حيث تداول البعض صورًا ولقطات للرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء ظهوره في الإعلان على اعتبار أنه وافق على الظهور مع “الحاجة زينب” كنوع من الدعاية للتبرع للصندوق، لكن في الواقع أن شخصية الحاجة زينب قامت بأدائها إحدى الممثلات بينما الجزء الأخير من الإعلان التي تظهر فيه زينب برفقة الرئيس السيسي هو مشهدًا حقيقيًا عندما استقبل الرئيس، زينب، في قصر الإتحادية بعد تبرعها بقرطها الذهبي لصالح صندوق تحيا مصر.

وجاء في الإعلان الذي كانت بطلته الحاجة زينب، أنها تحصلت على هذا الحلق من جدتها، أي أن عمر الحلق يزيد عن 200 عاما، وبعد مرور السنوات تزوجت الحاجة زينب وواجهتها مشاكل وظروف معيشة صعبة، كزواج ابنتها وسفر ابنها، لكنها لم تفرطط في حلق والدتها التي ورثته عن جدتها، إلا من أجل التبرع لمصر.

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد استقبل الحاجة زينب سعد الملاح، سيدة مسنة كفيفة تبلغ من العمر 90 عاما، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، في يوليو 2014، بعد تبرعها بقرطها الذهبي لصندوق “تحيا مصر”؛ بعد سماعها كلمته للشعب، وتبرعه بنصف راتبه وميراثه لـ “تحيا مصر”.

https://www.youtube.com/watch?v=JikqCYnx5-w

نرشح لك

بالساعة والدقيقة.. مواعيد مسلسلات رمضان 2016

شارك واختار من النجم الأفضل في إعلان فودافون رمضان ٢٠١٦؟ اضغط هنـــا

بنر الابلكيشن