حقيقة اعتذار CNN لأسرة قائد الطائرة المنكوبة

فايزة أحمد

تناقلت عدد من المواقع الإخبارية مساء اليوم، خبر اعتذار شبكة “CNN” رسميًا، لعائلة الطيار المصري محمد شقير، بعد التصريحات التي نقلتها عبر مواقعها، بأنه أقدم على الانتحار بالطائرة المصرية وإسقاطها بالبحر الأبيض المتوسط، وذلك بحسب تصريحات صحيفة “SPUTNIK” التي أكدت أنها تواصلت مع شهاب شقير والد الطيار المصري الذي أوضح لهم أن الشبكة اعتذرت رسميًا عن تناولها أخبارا عن انتحاره.

لكن حقيقة الأمر أنه حتى الآن لم تقدم الشبكة اعتذارا رسميًا لأسرة قائد الطائرة، عبر موقعها، وما تم هو اطلاق حملة توقيعات إلكترونية من أهالي المتوفين وعدد من المواطنين والذين تخطى عددهم ألف شخص تقريبًا، تطالب “CNN” بالاعتذار عما تناولته بحق الطيار محمد شقير، ونشرها أخبارا كاذبة.

من جهة أخرى قال سامح شقير، ابن عم قائد الطائرة المصرية المنكوبة، إن مراسلة فضائية “CNN” لدى القاهرة تواصلت معه أمس الأحد، وذلك لتوضيح ما تردد عن أن القناة قد أذاعت تقريرًا تشير فيه إلى أن قائد الطائرة المنكوبة محمد شقير المسئول عن الحادث لرغبته في الانتحار.

وأوضح شقير، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “90 دقيقة” الذي يُبث عبر فضائية “المحور” مع الإعلامية إيمان الحصري، مساء اليوم الإثنين، أن المراسلة أكدت له أنهم لم يذكروا ذلك من قريب أو من بعيد، ولكن أحد الضيوف لدى الحلقة ذكر اسم قائد الطائرة وبعض الحقائق عنه، ولكنه لم يسيء إليه بأي شكل من الأشكال، مثلما تردد في بعض المواقع الإخبارية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

كما أشار شقير، إلى أنه أرسل بيانًا لجميع وكالات الأنباء العربية والأجنبية، لإدانة ما وصفه ببث “أخبار مغلوطة” عن قائد الطائرة والطاقم برمته، كما طالبهم فيه بالاعتذار، لافتًا إلى أنه عقب إرسال هذا البيان قامت العديد من وكالات الأنباء بالتواصل معه، ما بين نفي الإساءة، واعتذار عما نُشر ضد طاقم الطائرة.

في سياق متصل استنكر بهجت شقير، والد قائد الطائرة المنكوبة، ما تردد عن قيام ابنه بإسقاط الطائرة رغبة في الانتحار، مؤكدًا على أنه قام بتنشئة ابنه تنشئة دينية سليمة لا تسمح له بالإقبال على فعل مثل هذا.

وأكد شقير، خلال مداخلة هاتفية لذات البرنامج، أن جميع العاملين في شركة مصر للطيران يشهدون بحسن خلق نجله وتدينه، مشيرًا إلى أن جميع العاملين بشركة مصر للطيران استنكروا هذه الأخبار حين وصلت إليهم، وذلك لعلمهم الجيد بمحمد شقير قائد الطائرة وبخلقه.

وأوضح والد قائد الطائرة المنكوبة، أن نجله كان يحب شركة مصر للطيران للغاية، حتى إنه رفض بعض العروض للعمل في دول الخليج، رغم أن العائد المادي أكبر من عائد مصر للطيران، ولكنه فضل البقاء فيها لحبه وانتمائه الشديد لها، لافتًا إلى أن نجله كان يرفض أن يتسرب لوسائل الإعلام تواجد أيّ مشاكل داخل مصر للطيران؛ حتى إنه قام بفض أحد اعتصامات مساعدي الطيران، وذلك بالتوسط بينهم وبين مسئولين الشركة، وذلك حتى لا يقال إن مصر للطيران بها خلافات.

وكانت أسرة الفقيد، قد أقامت سرادق عزاء أمس الأحد، في مسجد “آل رشدان” في ضاحية مدينة نصر، إحدى ضواحي القاهرة، بخلاف سرادق العزاء المجمع الذي أقامته شركة مصر للطيران مساء اليوم الإثنين، بجامع المشير طنطاوي بالتجمع الخامس، وذلك لتأبين ضحايا الحادث من طاقم الطائرة.

يذكر أن برنامج “90 دقيقة” يُذاع عبر فضائية “المحور” طيلة أيام الأسبوع، في تمام الساعة لـ9 مساءً، ويرأس تحرير البرنامج بشير حسن، ويخرجه محمد بدوي.