جيهان السادات : مقالات هيكل أحبطت الجيش في حرب أكتوبر

قالت جيهان السادات ، زوجة الرئيس الراحل محمد أنور السادات ، إن بعض مقالات الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل ، كانت تُحبط الجيش وليس البلد فقط ، وقت حرب 6 أكتوبر عام 1973، مؤكدة في الوقت ذاته أن له قيمة كبيرة.

أضافت السادات ، خلال حوارها مع الكاتب الصحفي خالد صلاح ، ببرنامج “على هوى مصر”، المذاع على قناة “النهار one”، أن هيكل “عمل نفسه من لاشيء ليصبح شيء”، مضيفة أن ما حدث بينه وبين السادات كان خلاف في وجهات النظر، وتابعت: “لكن كتابه خريف الغضب أساء له وليس للسادات”.

تابعت جيهان السادات : “هو كان الصحفي الأوحد في وقت ناصر لكن لما جه السادات كان له أصدقاء كثر من الصحفيين وكان على تواصل معهم جميعا .. فيمكن دي من الحاجات اللي ضايقت هيكل”.

أشارت السادات إلى أنها ” مش قادرة أعرف لغز كره الناصريين للسادات مع إن إحنا الساداتيين بنعشق عبد الناصر”، مؤكدة أن الخلافات بين الناصريين ونظام السادات وقعت قبل توقيعه لاتفاقية كامب ديفيد.

وفي سياق آخر، أكدت جيهان السادات على أنها كانت تقف مع اعتقالات عام 1971 ، مشيرة إلى أن الناصريين “كانوا عايزين السادات يمشي على خطى عبد الناصر مع إن كل رئيس له الحق في أن يغير ويكون له رجاله”، موضحة في الوقت نفسه أنها كانت ضد السادات في اعتقالات عام 1981.