الدوحة للأفلام تعلن عن الحاصلين على منح دورة الربيع

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن أسماء الأفلام التي حصلت على منح دورة الربيع لعام 2016 وذلك ضمن برنامج المنح بالمؤسسة. وستشهد اثنان من هذه الأفلام بالإضافة إلى أربعة أفلام حصلت على تمويل من دورات سابقة عرضها العالمي الاول في مهرجان كان السينمائي لهذا العام.

وسيحصل في هذه الدورة 26 مشروعاً من 14 بلداً على تمويل في مراحل التطوير والإنتاج ومرحة ما بعد الإنتاج أي المونتاج النهائي، تضم 13 فيلماً روائياً طويلاً، 6 أفلام وثائقية طويلة، 3 أفلام تجريبية وتعبيرية طويلة، و 4 أفلام قصيرة. وتعتبر دورة الربيع 2016 الدورة الثانية عشرة من برنامج المنح بمؤسسة الدوحة للأفلام والمكرس لدعم المواهب السينمائية مع تركيز على المخرجين الواعدين الذين يخرجون أفلاماً للمرة الأولى أو الثانية.

كما يعرض فيلمان من الأفلام الحاصلة على منح دورة الربيع 2016 في أقسام رئيسية في مهرجان كان السينمائي، هما فيلم “الكلاب” (رومانيا، فرنسا، بلغاريا، قطر) للمخرج بوغدان فلوريان ميريكا، وفيلم “جزيرة الألماس” (كمبوديا، فرنسا، ألمانيا، قطر) للمخرج دافي تشو في أسبوع النقاد.

Dogs

واختيرت أربعة أفلام حصلت على منح في دورات سابقة للعرض في القسم الرسمي في المهرجان وهي فيلم ” الرائعات” (أسبوعي المخرجين)، المبتدىء” (نظرة ما)، ميموزا (أسبوع النقاد) و “ربيع” (أسبوع النقاد).

 

ويأتي عشرون من هذه الأفلام من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وستة من باقي أرجاء العالم. ويفتح باب استلام الطلبات للدورة المقبلة من التمويل في 14 يوليو ويغلق في 27 يوليو 2016. يتوفر التمويل للمشاريع التي يقدمها صناع الأفلام من جميع أنحاء العالم مع تركيز على دعم صانعي الأفلام من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وفيما يلي قائمة الأفلام الحاصلة على منح تمويل من برنامج منح مؤسسة الدوحة للأفلام لدورة ربيع 2016:

أفلام روائية طويلة – مرحلة التطوير

آمرلي –  يحيى العلاق (العراق /قطر)

الملخص: بعد تدمير بلدتهما في شمال العراق ومقتل والديهما، يهرب كل من زينب وأخيها يوسف ويسعيان للوصول لبلدة آمرلي.

قرش الثور- محمد الإبراهيم (قطر)

الملخص: ينجح أحد الموظفين الجدد بمجال الاستثمار البنكي في ترك بصمة قوية في أحد أبرز بنوك الاستثمار الإسلامية في المنطقة العربية لكنه سرعان ما يكتشف أنه قد وقع في أكبر خطة اختلاس على مستوى المنطقة.

سن البلوغ – سارة العبيدلي (قطر/المملكة المتحدة/إيطاليا/تركيا/نيبال)

الملخص: تنطلق فتاتان تنتميان للثقافة العصرية في جنوب شرق لندن في رحلة الأحلام التي لطالما تمنيتا القيام بها. وخلال هذه الرحلة، تعبران المحيطات وتتعرفان على ثقافات جديدة على مدار 3 سنوات من أجمل سنوات عمرهما.

بيت في القدس – مؤيد عليان (فلسطين/قطر)

الملخص: عائلة يهودية أمريكية تواجه صعوبة في التأقلم مع منزلها الجديد في أورشليم بعدما تكتشف قبرفتاة فلسطينية صغيرة.

مرحلة الإنتاج – أفلام روائية طويلة (من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)

أفلام روائية طويلة / مرحلة الإنتاج

حلمت بإمبراطورية – قاسم خرسا (مصر/ ألمانيا/ فرنسا/ قطر)

الملخص: يسافر أحد الأساتذة الجامعيين المصريين في رحلة عبر الماضي والمستقبل أملًا في إنقاذ ابنه الوحيد واستعادة أمجاد ماضيه.

مفك – بسام جرباوي  (فلسطين/ قطر)

الملخص: بعدما ذاق أمرّ أنواع العذاب في أحد السجون الإسرائيلية، يصاب بطل كرة سلة سابق بمرض الهوس ويواجه صعوبة في الحياة بشكل طبيعي في مجتمعه. بمرور الوقت، تمتزج هلاوسه بالواقع فيُعتقل من جديد ويعود لحياته بين جدران السجن.

ستموت في العشرين – أمجد أبو العلاء (السودان/ قطر)

الملخص: عندما يولد مزامل في قرية سودانية تسيطر عليها أفكار الصوفية، تصله نبوءة تفيد بأنه سيموت في سن العشرين، فيعيش أيامه في خوف وقلق إلى أن يظهر في حياته سليمان، وهو مصور سينمائي متقدم في العُمر.

أفلام وثائقية طويلة / مرحلة الإنتاج

المنسي – غادة طيراوي (فلسطين، قطر)

الملخص: رصد لحياة كوزو أوكاموتو، المناضل الياباني من أجل الحرية والذي تخلى عن حياته في اليابان وانضم لحركة ثورية تسعى لتحرير فلسطين.

مشاريع تجريبية\تعبيرية – مرحلة الإنتاج

عن محاكمات – ياسمينه متولي، فيليب رزق (مصر، قطر(

الملخص: في محاولة لطرح الأسئلة حول المناخ القانوني في مصر، يرصد “المحاكمات” طبيعة القانون في الدولة من خلال مجموعة من المشاهد التي يؤديها القضاة والمحامون والمتهمون والصحفيون وطلاب القانون.

أفلام روائية قصيرة – مرحلة الإنتاج 

ولدت في العاصفة- مريم جعبر (تونس /كندا/قطر)

الملخص: تدور الأحداث حول ريبيكا، التي تبلغ من العمر 18 عامًا، وتعيش في عالم خيالي بسبب ماضي أمها الأليم وتبحث عن وسيلة تحررها منه لكي تعود لعالمها الحقيقي الذي تنتمي إليه.

العيون الخضراء – عبد الله الملا ( قطر)

الملخص: يركز العمل على مريض يصاب بالغيبوبة فيغوص في أعماق عالمه ويواجه ذاته والوحش الغامض الذي يعيش بداخله.

زيارة الرئيس – سيريل عريس (لبنان، قطر)

الملخص: عندما يعلم سكان قرية تشتهر بالصيد بخبر الزيارة السرية لرئيس الدولة، يحاولون تجميل القرية وإظهارها في أجمل صورة استعدادًا لقدومه.

إلى التي لم تهبني الحياة – وسيم جعجع (لبنان/ قطر)

الملخص: عندما تموت والدته بشكل مفاجيء، يقرر صبي ذو تسع سنوات اختطاف تمثال السيدة العذراء، في محاولة لإقناع سيدنا عيسى بإرجاع أمه المتوفاة.

الأفلام الروائية الطويلة / مرحلة ما بعد الإنتاج

ضربة في الرأس – هشام العسري (المغرب/ فرنسا/ قطر)

الملخص: بعدما يخفق في إرضاء رؤسائه في العمل، يتم إرسال أحد رجال الشرطة ليمضي يومًا على الجسر الذي يفصل بين اثنين من الأحياء المتصارعة، حيث تُسند إليه مهمة تأمين موكب ملكي سيمر بالجسر.

الرحلة – محمد الدراجي (العراق، قطر)

الملخص: يركز الفيلم على سارة، والتي كانت على وشك القيام بأمر خطير ومُدمّر إلا أن الزمن يتوقف ليمنحها فرصة جديدة لإعادة النظر فيما كانت ستقدم عليه.

همس الرمال – ناصر الخمير (تونس، فرنسا، قطر)

الملخص: يروي العمل قصة اللقاء الذي يتم في الصحراء بين امرأة لازال يطاردها شبح ماضي عائلتها الأليم والمرشد السياحي الذي يكتشف ولأول مرة ماضي عائلته القاتم.

الجمجمة المظلمة – كيرو روسو (بوليفيا/قطر)

الملخص: شاب يمر بنزاع داخلي، وقد رفض والده. عندما يموت والده المسن، يجد ماماني نفسه مضطراً للعودة إلى قريته للعمل في مناجم القصدير . من هو والده؟

جزيرة الألماس – دافي تشو  (كمبوديا، فرنسا، ألمانيا، قطر)

الملخص: يغادر بورا قريته التي ولد فيها بحثًا عن فرصة عمل في مناجم جزيرة الماس والتي أصبحت ملاذًا لأثري الأثرياء خارج بنوم بنه. وهناك، يلتقي ولأول مرة منذ سنوات بأخيه الأكبر سولي والذي يحيط به الغموض.

الكلاب – بوغدان ميريكا – (رومانيا/ فرنسا/ بلغاريا  /قطر)

يسعى رومان لبيع الأرض التي يمتلكها بالقرب من الحدود الرومانية مع أوكرانيا بعدما ورثها من جدّه، لكن السكان المحليون يرفضون التنازل عنها ويخوضون معه معركة شرسة من أجل الأرض.

الأفلام الوثائقية الطويلة – مرحلة ما بعد الإنتاج

حكاية ممثل خرج عن النص – رامي فرح (سوريا/ الدانمرك/ قطر)

الملخص: يرصد العمل أدق التفاصيل الخاصة بحياة الفنان السوري فارس حلو والذي يناضل من أجل حرية التعبير فيجبر على مغادرة وطنه لتبدأ رحلته مع الغربة وآلامها.

صيف 2015- انجي عبيد (لبنان/قطر)

الملخص: تستضيف آنجي، المخرجة اللبنانية التي تبلغ منن العمر 27 عامًا – سيدة سورية تجاوزت الثالثة والخمسن من عمرها في شقتها الصغيرة في بيروت. وهناك، تنتظر كل منهما فرصة للانتقال لمكان أفضل ومستقبل أكثر إشراقًا.

مرحلة ما بعد الإنتاج – الأفلام الوثائقية الطويلة (من خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)

مدينة الشمس – راتي أونيلي (جورجيا/ قطر)

الملخص: نظرة على حياة مجموعة من سكان مدينة شياتوار الجورجية التي أصبحت شبه مهجورة في أعقاب الحقبة السوفييتية.

استمع للصمت – مريم شاشيا – (جورجيا / قطر)

الملخص: يحلم لوك – الصبي الأصم لم يتجاوز 9 سنوات – بالرقص على خشبة المسرح، فيصمم على تحقيق حلمه ويتعلم الرقصات الجورجية الفلكلورية ثم تتغير حياته إلى الأبد.

مشروع الكونغو (سيتم تحديد الاسم لاحقًا) – دانيال ماكيب (الولايات المتحدة الأمريكية، الكونغو – قطر)

الملخص: نظرة حيادية في حياة ثلاثة أشخاص يعيشون وسط دوامة الصراعات التي لا تنتهي في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

مشاريع تجريبية\تعبيرية طويلة / مرحلة ما بعد الإنتاج

صيف تجريبي – محمود لطفي (مصر/ قطر)

الملخص: يسعى محمود وزينب لإنجاز فيلم وثائقي عن شركة “صيف تجريبي” وهو فيلم مصري مستقل تم إنتاجه في منتصف الثمانينيات ولازال صنّاعه مجهولي الهوية.

حنين الغبار– محمد سويد – (لبنان/ قطر)

الملخص: عمل تعبيري عن الأحلام والصور والسحب المصنوعة من مواد بصرية تم تصويرها على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية بقوالب مختلفة وفي مواقع متنوعة.

Tramontane