البلشي يكشف عدد الصحفيين المقبوض عليهم

قال خالد البلشي، رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، إن النقابة شهدت اليوم الإثنين، انتهاكات بالجملة من قِبل قوات الأمن، حيث أنهم سمحوا لبعض المؤيدين لاقتحام النقابة أمام أعينهم، دون أن يردعوهم عن ذلك، فضلًا عن حملة الاعتقالات التي لحقت بالعديد من الصحفيين، بينما كانوا يؤدون عملهم.

 

أشار البلشي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “مانشيت” الذي يُبث عبر فضائية (on tv live) مع الإعلامي جابر القرموطي، مساء اليوم الإثنين، إلى أن عدد الصحفيين الذين تم إلقاء القبض عليهم من محيط نقابة الصحفيين، وصل إلى (12) صحفيًا من مواقع وجرائد مختلفة، لافتًا إلى أنه سلم قائمة بأسماء هؤلاء الصحفيون الذين قُبضوا عليهم من قِبل قوات الأمن إلى مدير أمن الجيزة لنظر في الإفراج عنهم.

 

أكد رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، أن مدير أمن الجيزة وعدهم بإطلاق سراح الصحفيين الذين في حوزتهم الآن، لافتًا إلى أن جميع الصحفيات اللواتي تم القبض عليهن اليوم، تم إطلاق سراحهن.

 

في سياق متصل استنكر محمود كامل، عضو نقابة الصحفيين، إلقاء القبض على عدد كبير من الصحفيين اليوم من أمام النقابة وفي محيطها، قائلًا: “إحنا مكناش ملاحقيين على عدد المكالمات اللي جات لغرفة عمليات النقابة النهاردة واللي كانت بتبلغ عن الصحفيين اللي اتقبض عليهم”.

 

وصف كامل، خلال مداخلة هاتفية لنفس البرنامج، يوم 25 أبريل بـ”يوم أسود في تاريخ الصحافة المصرية”، وذلك لما لاقوه مما وصفه بـ”إهانة” داخل وخارج النقابة، موضحًا أن:” قوات الأمن وصل بها الحال أنها منعت الصحفيين من المرور من شارع عبد الخالق ثروت والمفروض أنهم بيمارسوا عملهم”.

 

وكات نقابة الصحفيين، أصدرت عصر اليوم الإثنين، بيانًا، لإدانة ما وصفته بـ” محاولات التحرش” بهاو التي استمرت طوال اليوم الإثنين، من قبل مجموعة من مؤيدي النظام الذين تواجدوا في حماية الأمن.
يذكر أن برنامج “مانشيت” يُذاع حالياً عبر فضائية (ON TV LIVE) بدلاً من فضائية (ON TV) من الأحد إلى الخميس من كل أسبوع، في تمام الساعة الـ6 مساءً، ويرأس تحرير البرنامج محمد الجارحي.