5 معايير تحدد الفارق بين "استديوهات" شوبير وشلبي وزاهر

إسلام القورى

منذ انطلاق مسابقة الدوري المصري هذا الموسم، بات أمام كل متابع للكرة المصرية ثلاث شاشات بعينها هي (نايل سبورت، أون تي في، الحياة2)، ويقوم الثلاثي أحمد شوبير ومدحت شلبي وسيف زاهر بتقديم استديو تحليلي لهذه المباريات عبر القنوات الثلاث على الترتيب.

ولكل من الثلاثي أسلوب وطريقة خاصة في إدارة الاستديو التحليلي للمباريات، ويوضح “إعلام.أورج” المقارنة بينهم وفقًا لخمسة لمعايير محددة، جاءت على النحو التالي:-

أحمد شوبير

الثقافة الكروية

لديه ثقافة وخبرات في مجال في كرة القدم، بحكم أنه حارس مرمى سابق في النادي الأهلي ومنتخب مصر.

الثبات الانفعالي

يتمتع بمهارة التحكم في انفعالاته، ويظهر ثابتًا في حالة إذا طرأت أمور  جديدة خلال تقديمه للاستديو التحليلي.

السيطرة

يتسم بالحزم في إدارته للاستديو التحليلي، ولا يسمح لوقوع أي مناوشات بين المحللين فيما بينهم أو مع شخص على الهاتف تابع للمنظومة الكروية.

الحيادية

المؤشر ينخفض حين يتعلق الأمر بهزيمة الأهلي، حيث تجده يظهر بوجه عابس وينتقد أداء اللاعبين ثم يهدأ ويحاول تقديم حلول تجعل الأحمر يعود سريعًا لسكة الانتصارات.

إدارة الحوار

يعد شوبير هو أكثرهم مناقشة لضيوفه المحللين، ويسعى دائما لتوجيه المحللين عبر طرح أسئلة فنية مهمة جدا لها علاقة بالمباراة.

مدحت شلبي

الثقافة الكروية

لديه ثقافة وخبرات كروية حيث لعب من قبل لنادي اتحاد الشرطة وعمل مدربا لعدة أندية، علما بأنه تخرج من كلية الشرطة وتقاعد وهو في رتبة لواء.

الثبات الانفعالي

أحيانا لا يستطيع شلبي السيطرة على انفعالاته ويدخل في نوبة ضحك مستمرة مع ضيوفه المحللين على لقطة معينة مثلا تعرض خلال الاستديو التحليلي.

السيطرة

يحدث في وجوده العديد من المناوشات والاختلافات بين المحللين فيما بينهم، ويظهر شلبي بدور الفاصل في هذا الخلاف.

الحيادية

يحاول بشتى الطرق أن يكون حياديًا ويرفض الرد أبدًاعلى حقيقة انتماءه لأحد القطبين الأهلي والزمالك، وإن كان المشاهد المدقق يعرف أنه يميل للأحمر .

إدارة الحوار

يدير شلبي الاستديو التحليلي بشكل مرن، وتتنوع أسئلته وملاحظاته فلا ترتكز على الجانب الفني فقط، بل قد تمتد إلى التعليق على لقطة معينة غير ملفتة لغيره.

سيف زاهر

الثقافة الكروية

ليس لديه ثقافة وخبرات كروية، حيث لم يكن لاعب أو مدرب سابق، وظهر منذ سنوات قليلة في مجال الإعلام الرياضي وهو ابن شقيق الكابتن سمير زاهر رئيس اتحاد الكرة السابق.

الثبات الانفعالي

هو أقل الثلاثي خبرة في هذه النقطة، يظهر متوترًا في حالة لو طرأت أمور جديدة خلال تقديمه للاستديو التحليلي.

السيطرة

يتسم الاستديو التحليلي معه بالهدوء بشكل عام، لكن سيطرته تقل في حالة دخول ضيف على الهاتف، فمثلا قام أحد المدربين من قبل بالدخول في مشادة مع أحد المحللين بسبب انتقاد الأخير له.

الحيادية

رغم أنه معروف بتشجيعه للأهلي، لكن لا تشعر وأنت تشاهده انحيازه للفريق الأحمر، فهو أقرب للحيادية، ولا يحاول أن يميل لطرف على حساب الآخر.

إدارة الحوار

يقوم زاهر بطرح أسئلة تقليدية لضيوفه المحللين، وكما أن أسئلته تكون عبارة عن أجوبة، فيضطر الضيف في شرح ما ذكره زاهر للمشاهد بشكل مستفيض.

 

اقرأ أيضًا:

C.A.T تتولى إدارة أعمال الفنان محمد ممدوح

البلاتوه.. من 1980 وأنت طالع

لماذا الحملة الأخيرة ضد مرتضى هى الأكثر جدية؟

خاص: نكات سياسية وراء اختفاء أبلة فاهيتا

سألنا شيماء عبد المنعم: what about الحملة العنيفة ضدك؟

القائمة الكاملة للمرشحين لجوائز السينما العربية

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا