السبت.. حفل توقيع "عجائب الدهر ونوادر العصر" لأحمد مجدي - E3lam.Com

يلتقي الكاتب “أحمد مجدي يوسف” في الثالثة مساء يوم السبت الموافق 6 فبراير مع عدد من زوار معرض الكتاب بجناح دار كتابي للنشر والتوزيع بخيمة 2، لتوقيع كتابه “عجائب الدهر ونوادر العصر: أم الدنيا وأساطير الغرب الكافر”.

ويتناول “يوسف” في كتابه عدة موضوعات تتبلور من خلال أربعة أبواب رئيسية، وهي: “التعليم وما أدراك ما التعليم”، و”ثقافة وإعلام في زمن المسخ”، و”خيال جامح”، وأخيرًا “دين ودنيا”، وذلك عبر عقد مقارنة بين ما يحدث في مصر ما بعد الثورة على وجه الخصوص والوطن العربي عمومًا من جهة، والغرب العلماني “الكافر” من جهة أخرى.

ويقول الكاتب في مقدمة الكتاب: ركزت المقالات التي تضمّنها هذا الكتاب على فروقات التعليم بين أم الدنيا وبعض البلدان الغربية وسرد تجاربها التعليمية للنهوض بأفرادها، فضلاً عن الفروقات بين الثقافتين العربية والغربية وتأثيرهما على المواطنين مع التطرّق لوسائل الإعلام والأنظمة الإعلامية المختلفة. كما حاولت أيضًا أن أُطلق لخيالي العنان وأكتب بعض المقالات “الخيالية” التي تمزج في بعضها الخيال العلمي بالواقع الذي نعيشه في قالب أدبي شيق يتبنى مفهوم المقارنة الذي يقوم عليه الكتاب.  وأخيرًا، لن تكون هذه المقالات مكتملة، في رأيي الشخصي، دون التطرق للأديان وتأثيرها الاجتماعي والفلسفي العميق من خلال أحداث بعينها وقعت مؤخرًا وعقد المقارنات بين طريقة تفكير الشخصية الغربية العلمانية والإنسان المسلم المتديّن.

ويضيف “يوسف”: ولاشك أن مجالات المقارنة بين ما يحدث في أم الدنيا خصوصًا أو الشرق عمومًا، والغرب بكل ما يتضمّنه من أفكار ومعتقدات وشخوص، كثيرة للغاية وتتطلّب مئات الكُتب لاستيعابها جميعًا، ولكني حاولت في هذه المقالات المجمّعة التركيز على المجالات التي قد تهم القارئ المصري والعربي، مع عدم التخلّي عن الطابع الساخر لتوصيل المعنى والهدف من تلك المقارنات والمفارقات، في أغلب المقالات المتضمّنة.

وأحمد مجدي يوسف هو باحث إعلامي وصحفي حاصل على ماجستير الصحافة الدولية من جامعة أوريبرو بالسويد، كما نُشر له العديد من الأبحاث التي تتناول التغطية الإعلامية لثورة يناير 2011 وما بعدها، ويكتب مقالات الرأي بالعديد من المواقع العربية والغربية أبرزها ساسة بوست واليوم الجديد و Open Democracy وغيرهم.

اقـرأ أيـضـًا:

تفاصيل برنامج باسم يوسف الجديد

حكاية عمرو مصطفي و”ريحة” شيرين عبد الوهاب

حرام الجسد ..فيلم جديد للكبار فقط

غادة إبراهيم تقاضي “النبأ” بسبب شقق الدعارة

عزمي مجاهد يسب أحمد حلمي

حقيقة قرابة نجم “مسرح مصر” بالضيف أحمد

.

تابعونا علي الفيس بوك من هنا

تابعونا علي تويتر من هنا