خالد الصاوي: الفيل الأزرق "عكنن حياتي" - E3lam.Com

إعلام.أورج
قال الفنان خالد الصاوي، خلال حواره ببرنامج “صاحبة السعادة”، الذي تقدمه الفنانة إسعاد يونس، على شاشة cbc، إنه كان طفلا “شقي جدًا”، وما كان يخفف من “شقاوته” هي الحواديت التي كانت تحكى له، خاصة من “الدادة أم عبده”، موضحا أن هذه الحواديت وسعت خياله بشدة.

وأوضح الصاوي أنه عندما كان في الصف الرابع الابتدائي كان يهوى الرسم، وكان يرسم قصصا حول نفسه، ويجيد تقيلد رسم قصص ميكي وسمير، مضيفًا أنه وصديق الطفولة “يوسف” كانا أشقياء للغاية، ويدخلان أفلام “الكبار فقط”، في السينما، دون علم الأهل.

أضاف الصاوي: “لذلك دخلت فيلم الصديقان وكان فيلماً للكبار فقط، وبينما وانا طفل فى حصة الفرنساوي وكنت متيم ببنت فى المدرسة، والخيال ذهب بي لأن تكون البنت هى مدرسة الفرنساوي وهى كبيرة، وأتمسكت وانا برسم قصة مصورة عنهما مستوحية من فيلم للكبار فقط، وأخذت فصل أسبوع من المدرسة ولكن فى البيت تم إستيعاب الموقف، وأمي راحت للناظرة ودافعت عني”.

خالد الصاوي - إسعاد يونس

وتابع :”أول يوم فى الحضانة كرهت النظام التعليمي بالكامل، حيث دخلت اليوم وكنت سعيد للغاية وفجأة اليوم بدء بطابور وزعيق وضرب، وفضلت قاعد فى الديسك الأخير فى الفصل حتى وصلت ثانوي عام”.

واستكمل الصاوي :”في المرحلة الإبتدائي مدرس العربي قام بضربي بشكل مهين أمام الطلبة، وأتعرف فى الفصل أنى مريب وكنت من كبار الطلبة المؤثرة دائماً، وفى ثانوي كان الغضب يزيد أمام مؤسسة التعليم، وبعد عام 73 بدأت ألاحظ نفاق الجرائد، وأصبح امامي رفض للسلطة سواء السياسة أو البيت أو المدرسة، وبالوقت بدأت بسماع موسيقي الشيخ أمام وكلمات أحمد فؤاد نجم، وبدأ التمرد بشكل أكبر وأوسع، وأول ما قرأت له كانوا كُتاب المعتقلات”.

واستطرد :”كنت في الإسكندرية حتى المرحلة الابتدائية ورحلنا إلى القاهرة في أعقاب حرب أكتوبر، في أعقاب حرب أكتوبر مباشرة، ومرحلة الجامعة كان هناك تغير واضح، حيث كان الهم الأكبر أن لا أكون صايع، وفى العام الأول حصلت على جائزة فى الشعر وهى المرة الأولي التى أحصد فيها جائزة الأول، حتى فى إبتدائى كنت أحصل على المركز الأربعين على الفصل، وكان عددا الطلاب 40 طالبا، أي أني منذ الأزل وأنا ملاحق وأحصل على الملاحق”.

وأردف :”وجدت نفسي فى الجامعة، وسافرت لإيطاليا لعمتي، وشاهدت المسرح هناك وعلق في ذهني بشدة، وفجأة وجدت مسرح كلية الحقوق ولم أخرج منه من حينها، وحاولت أن أقدم مسرحية قبل إلتحاقي بالجامعة، ولكني لم أجد المجال مناسبا لذلك”.

واستكمل :”التحقت بكلية الحقوق للعمل مع والدي، وأسست فرقة مسرحية بالجامعة وقدمت عددا من العروض بعضها من تأليفي وإخراجي، وعملت مسرحية اللعب فى الدماغ، وهى المسرحية التى عملت صدي وبلورت النجاح، وكان هناك فرقة، والعروض إنتقلت للهناجر الذى بسببه حدث إستقرار وإستمرت الفرقة حتى عام 2004″.

وتابع حديثه عن عمله الفني، وكشف عن أنه :”عملت مساعد مخرج فى فيلم (يوم حلو ويوم مر)،وكنت أتمرن وفاتن حمامة سألتني أنت بتدرس ايه؟، وقلت لها أداب فسلفة، ونقد سينمائى”، مشيرًا إلى أنها شخصية مؤثرة، والكلمة منها يمكن أن تغير توجه الشخص الذي يتحدث معها.

الصاوي - إسعاد1

وتطرق في حديثه لأول أفلامه : “فيلم جمال عبد الناصر للمخرج أنور القوادر كان نقلة بالنسبة لي،وفي البداية كنت أتصور أني سأقوم بدور أحد أعضاء مجلس الثورة، ولكني فوجئت بأنه يريدين أجسد عبد الناصر، وكان يطلب حينها ممثلا شابا، أما درب الرهبة، أول فيلم لي، وكنت اريد عمل خط خارج الفرقة، والسبب كسب المال ومن قدمني للدور كان علي أدريس، وكنت أقول أنا بطل الفيلم وكان الدور مشهد، وعملت فترة محاميا ثم التحقت بمعهد السينما لأعمل مخرجا، وعملت مساعد مخرج مع خيري بشارة، ومحمد خان”.

وحول صداقته بالراحل بخالد صالح اكد أنهما تقابلا فى الجامعة وقدما مسرحية الغفير معا وكان معهم الفنان محمد هنيدي.

وأضاف الفنان خالد الصاوي :”في مسلسل أهل كايرو بدأت بفهم إحساس الناس وأعجابهم، وأنا كنت كاتب أكثر من سيناريو، بينما فى يعقوبيان من حسم الدور هو المخرج الرائع مروان حامد، فتعامله مع الممثلين كان جيد، وهو مطمئن وشجاع، وفى الفيل الأزرق أنا ركزت فى شىء واحد وحسمت أنى هكون ممثل مش مخرج ولكن كان عندي فهم للمخرج والفيل الأزرق كان بالبحث، وهو فيلم (عكنن) حياتي، وذلك بسبب توحده مع الشخصية، حتى أنه يتصور الشخصية أمامه، ويقوم بالحديث معها، ولكنه أكد تجربة مفيدة ومتعبة، وأستعنت بصديقة لدراسة وتفسير علم النفس، وكنت أجلس لأيام فى المكتب أشاهد شخصيات ملبوسة حقيقة، ولم أنم لـ 4 أيام تقريبا بسبب هذا”.

وألمح إلى أن مسلسله :”الصعلوك كان هناك مشهد عندما دخلت على حسن حسني وكان المفترض أني خائف منه ولكن حدث العكس”.

وعن فيلم الفرح قال :”من الأفلام اللي قربتني من قطاع كنت أتمنى الوصول له، اليوم الاول فى التصوير لم أكن راض عن عملي وكنت قلق جداً، والمخرج قال لي أنت كنت كويس”.

وحول فيلم “الجزيرة”، أشار إلى أن ان العمل فيه كان جيد، خاصة مع المخرج شريف عرفة، وأنه يستمع بمشاهدة عرفة أثناء عمله، أما فيلم الجزيرة 2 فكان الصعب لأن الظابط بنفس الشخصية ولكن مر وقت به أحداث في الجزء الثاني، كما أنه يقوم بعمل شخصية هو عكسها تماماً بالجزء الثاني”.

وكشف عن خطته الفنية المستقبلية، وقال :”أقوم بتحضير مسلسل جديد، وأيضاً فيلم تراب الماس، وإستكمال البرنامج الخاص بي، وحالياً أحس أنى أصبحت ممثل كبير وهذا كان جزء من أحلامي، ولن أتمنظر به، لأن هموم الناس بتكبر معايا”.

وتحدث عن مرضه بفيروس سي، ثم شفائه منه منذ فترة قريبة وشدد على أنه، :”حاليا أنا صحيا زي الفل، وأشكر كل من كان يدعو لي، وحب الناس وصدقهم هزم مرضي”.

الصاوي - إسعاد

اقـرأ أيـضـًا:

  12حلقة من 2015 صالحة للعام الجديد 

أفضل 8 ضيوف زاروا المشاهد في 2015

هذا ما يجمع ويفرّق المستشاران “شحاتة” و “منصور”

أول تحليل لديكورات ١٧ برنامج “توك شو”

بالصور.. النجمات على السجادة الحمراء لحفل “دير جيست”

الزند لـ”الحضري” ياريت ترجع الأهلي

مسابقة إعلام.أورج ..المقال الفائز بالمركز الأول

 .

تابعونا علي تويتر من هنا

تابعونا علي الفيس بوك من هنا