مروة سامي تكتب: السكة شمال

صباح الخير عزيزي القارئ … على أنغام السكة شمال أحييك و أعزي نفسي و أعزيك.

لقد تيقنت بما لا يدع تفتوفة شك أن السكة شمال أسلوب حياة. لقد أجبرنا على العيش في الحياة بأسلوب شمال، و استعذبنا الشمال و استزدنا منه و اصبح اتجاهاً عالمياً و ليس محلياً فقط… و صار يتحكم في حياتنا لا إراديا.

أرجوك تمهل لحظة و متفهمنيش غلط… كل ما في الأمر أنني توصلت أخيراً لفهم سر الفوضى و اللامبالاة و العشوائية التي نعيشها.

هل تريد معرفة السبب …لن أخفيك سراً صديقي القارئ، عليك أن تعرف أن صناع القرار و القادة و المسؤلين و المتحكمين في مفاصل الدولة هم من نوعية البشر الذين يستخدمون فقط الفص الأيسر من المخ … و حياة المصحف ما بهزر.

لقد أثبت العالم الأمريكي روجر سبيري الفائز بجائزة نوبل عام 1981 عن أبحاثه في مجال علم النفس عن الهيمنة النصفية للمخ و التي استعرضت و درست سلوك مجموعات كبيرة من البشر… و أثبت أن هناك دائما هيمنة لأحد نصفي المخ على الآخر و التي تؤثر بشكل مسيطر على السلوك و صياغة الشخصية.

و قد أثبت ان الجانب الأيسر من المخ هو المسئول عن حفظ الأرقام و الأشكال و اللغة و القدرات الحسابية و الجوانب الملموسة و المحسوبة من الحياة. بينما الفص الأيمن هو المسؤول عن الجوانب الأدبية و المشاعر و الأحاسيس و الفلسفة و الحدس و الدين و الموسيقى. (يعني من الآخر فص علمي و فص أدبي).

و قد استفاد علماء آخرين من هذه الدراسة في فحص المناهج الدراسية و إلى أي جانب يميل من يصوغون المناهج . فوجد أن المناهج الدراسية تعلي القيم المادية الملموسة و المعتمدة على الحفظ و الترديد، و ليس استخدام الخيال أو التساؤل أو الإبداع.

إن الترديد هو الوسيلة الأكثر استخداماً لحقن المعلومات في أدمغة التلاميذ الغلابة، و من هنا يكون الأطفال المتفوقين هم الأكثر قدرة على الحفظ و الترديد الذين يبتلعون المعلومات حتى حين. إلى أن يأتي يوم الامتحان و يدلقون تلك المعلومات على ورقة الامتحان، لكن الأطفال كثيري الأسئلة و خصوصاً السؤال الذي يسبب حساسية و هرش لجميع المدرسين (لماذا؟) هؤلاء مأواهم جهنم و بئس المصير.

و عليه يكون أشطر ناس في الفصل هم الحفظة و الصمامين…. و أشطر ناس في الفصل هم أيضاً من يتحولون فيما بعد لأساتذة الجامعات و من يتقلدون المناصب القيادية و يصبحون صناع القرار من وزراء ومحافظين، وهم بالتالي من يتحكمون في حياتك يا معلم … و عليه فإن أصحاب المخ ذي الهيمنة الشمال.. هم من حولوا حياتنا بأكملها إلى اتجاه شمال فقط …
دلوقتي جي فعنيك دموع؟؟؟ مفيش رجوع يا معلم…. و تستاهل….

مع الاعتذار للمطربة حنان … الله يمسيها بالخير.

اقرأ ايضا:

مروة سامي تكتب: يا رايحين للنبي الغالي

مروة سامي: رمضان جانا…. إبليس فكك مني

مروة سامي: 1980 وأنت طالع في السما

 مروة سامي : أوصيكم ونفسي بالخيال

مروة سامي: يسري فودة.. أين مني برنامجٌ انت به؟

.

تابعونا عبر تويتر من هنا

تابعونا عبر الفيس بوك من هنا