أستاذ طب وقائي: الزيوت المستعملة تُهلك صحة الإنسان

قال الدكتور شريف حتة أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة، إن هناك الكثير من الناس يستغلون ارتفاع الأسعار، ويقومون بصناعة أو إعادة تدوير وتكرار زيت الطعام "تحت بير السلم" بإضافة مواد مضرة بصحة الإنسان.

تابع "حته" خلال برنامج "8 الصبح" المذاع عبر قناة "dmc" مع الإعلامية هبة ماهر، أن المشكلة تكمن في استخدام مواد تعمل على تبيض الزيوت المستخدمة، حتى يتمكن المستغلون من بيعها للمواطنين وخاصة أصحاب المطاعم.

أوضح: "أن استخدام هذه الزيوت المستعملة والتي تباع بدون معرفة مصدرها، تؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض، مثل أمراض السرطان بأشكالها المختلفة، ومشاكل في الشرايين والكلى، والجهاز الهضمي ويمكن أن تضعف الجهاز المناعي بشكل كبير، فهي مصنعة من مواد ضاره بعد استخدامها عدة مرات، أدت إلى تغيير خصائصها التي تضر بصحة الإنسان".

ذكر"حته" أن استخدام الزيوت المستعملة من الأسباب الخفية، الذي لا يعلم الكثير من الناس أنها تسبب الكثير من الأمراض، وتهلك صحة المواطن، ومثل هذه الزيوت لا يمكن استخدامها في صناعة الطعام أبدا.

أردف: "حتى الزيت الكويس نقلل من استخدامه، ويمكن أن نستخدمه بحد أقصى 3 مرات إلى أن يصبح لونه غامق، فلا يستعمل ثم نبدله بزيت جديد، ويمكن استخدام الزيوت المستعملة في صناعة الصابون والشحوم والوقود وغيرها من الصناعات، التي لا تضر بصحة الإنسان مثل الطعام".