منخفض الهدير هل يصل من الإمارات إلى مصر؟ الأرصاد توضح

منخفض الهدير.. تشهد الإمارات وسلطنة عمان حالة من الطقس السيء والعواصف والأمطار الغزيرة والمستمرة، وهو ما تسبب في تعطل حركة المرور والحياة بهما بشكل عام.

حالة الطقس في الإمارات دفعت عدد كبير من المصريين ورواد التواصل الاجتماعي للتساؤل: هل من الممكن أن يضرب منخفض الهدير مصر؟

هل يصل منخفض الهدير مصر؟

وفي هذا السياق أجاب الدكتور محمود شاهين مدير عام إدارة التنبؤات والإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن مدى احتمالية وصول منخفض الهدير إلى مصر.

قال "شاهين" إنه يجب التفرقة بين الموجة التي تحدث في الإمارات وعمان الآن، وبين حالة الطقس في مصر.

أردف: هذه المناطق تتأثر بكتل هوائية مختلفة تمامًا عن الكتل الهوائية التي تؤثر على جمهورية مصر العربية. مؤكدا أن مصر بعيدة عن تلك الكتل الهوائية الآن.

أشار: "ولكن وارد فيما تبقى من فصل الربيع وفي الفترات القادمة أن نتعرض لرياح جنوبية شرقية محملة بكميات من الرطوبة من البحر الأحمر وبحر العرب، وهذه الرياح قد يصاحبها سقوط أمطار، سواء على سلاسل جبال البحر الأحمر أو مناطق من جنوب مصر أو من جنوب سيناء".

أشار مدير التنبؤات والإنذار المبكر، إلى أنه بمتابعة الخرائط وصور الأقمار الصناعية تقوم هيئة الأرصاد الجوية بالتنويه فور ملاحظته.

نرشح لك: رياح مثيرة للأتربة.. الأرصاد الجوية تحذر من حالة الطقس في هذا الموعد

حالة الطقس في الإمارات وعمان

شهدت الإمارات وسلطنة عمان موجة من التقلبات الجوية الشديدة، وتعرضت البلاد لموجة من الطقس السيء على مدار يومين، ويمتد تأثيرها إلى اليوم الأربعاء.

شهدت دولة الإمارات هطول أكبر كميات أمطار في تاريخها الحديث خلال الـ24 ساعة الماضية، وذلك في العديد من المناطق، وهي الأكبر منذ بدء تسجيل البيانات المناخية في العام 1949.

كما تسببت السيول والفيضانات في سلطنة عمان، في وفاة 18 مواطنا حتى الآن، نتيجة للظروف الجوية السيئة التي ضربت البلاد.

ما هو منخفض الهدير الذي ضرب الإمارات وعمان؟

سميت التقلبات الجوية بمنخفض الهدير، لأن الهدير هو صوت عميق وقوي يُسمع خلال الطقس العاصف وهو صفة لصوت الرعد المتكرر القوي.

منخفض الهدير هو منخفض جوي على سطح الأرض متعمق بشكل كبير ويؤثر على الإمارات والبحرين وعمان والمملكة العربية السعودية، والسبب فى ذلك وجود كتل هوائية رطبة من المحيط الهندي تزامنا مع منخفض جوي متعمق.

كما أن الطبيعة الجغرافية في منطقة الخليج تساعد على زيادة معدلات الرطوبة، وطبيعة الأرض بسبب وجود الجبال والوديان تساعد على السيول.