إلهة الحكمة والمعرفة.. تفاصيل بوستر معرض الكتاب في دورته الـ55

تحدث الدكتور أشرف رضا، أستاذ الفنون الجميلة ومصمم بوستر معرض لكتاب، عن تفاصيل تصميمه للبوستر الخاص بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55، التي من المقرر أن تنطلق في الفترة من 24 يناير إلى 6 فبراير، بمركز مصر للمعارض الدولية.

قال "رضا" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي في حلقة يوم الأحد من برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر شاشة "الأولى"، إن كل عام يكون هناك دراسة جديدة من أجل إبراز الهوية البصرية الخاصة بكل دورة، كي تكون متميزة عن غيرها من الدورات السابقة.

أضاف أن اللجنة العليا في هيئة الكتاب اختارت هذا العام شعار "نصنع المعرفة ونصون الكلمة"، وهو ما ترجم بصريا بروح الفن المصري القديم مع دمج الخط العربي.

أوضح أن البوستر الخاص بالمعرض يتضمن المعبودة "سشات Seshat" وهي إلهة الحكمة والمعرفة والكتابة في مصر القديمة، موضحا أنه نحت بارز من أحد جدران المعابد المصرية، مضيفا: "هي واقفة بتدون بالقلم على جريد النخيل". مؤكدا أن اسمها ارتبط بمجالات عديدة مثل: علم الفلك والمعمار والبناء والرياضيات.

أوضح: "عشان كده على راسها الرمز سباعي الأذرع، بيمثل كل الاتجاهات اللي كانت تبحث فيها المرتبطة بالتدوين والكتابة"، موضحا أن لها فضل كبير في الكتابة المصرية القديمة، مضيفا: "مش بس البوستر بقى شكله حلو، لكن لازم مضمونه يبقي بيدي رسائل".

أكد أن هذه هي للمرة الأولى التي يدمج فيها المصري القديم مع فن الخط العربي، وهو ما يؤكد ويشير إلى تعدد الحضارات في مصر.