طبيبة تغذية توضح الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بنزلات البرد

كشفت الدكتورة مروى شعير، أستاذة التغذية بمعهد تكنولوجيا البحوث الغذائية، عن المأكولات والمشروبات التي تُساعد في زيادة أعراض الإصابة بنزلات البرد، لافتة إلى ضرورة الحذر منها.

قالت "شعير" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "8 الصبح" المُذاع عبر شاشة "dmc"، إن الأكلات التي تُضعف كفاءة الجهاز المناعي من أهم ما يُزيد من أعراض الإصابة بنزلات البرد، مُشيرة إلى أن الإكثار من المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين مثل الشاي والقهوة بمُختلف أنواعهم، يعملون على تخلص الجسم من المياه الموجود فيه مما يُعرض الجسم إلى الجفاف لأنهم مُدرات للبول، وبسببها يُصبح الحلق أيضًا جافًا فيكون الشخص أكثر عُرضة للاحتقان.

تابعت أن تناول كميات كبيرة يُساعد في الحماية من الجفاف وتجنب الإصابة بالجلطات أيضًا، مُضيفة أن استخدام السكريات والمُبيضات في المأكولات والمشروبات تُسبب ضعفًا لكفاءة الجهاز المناعي، علاوةً على اللحوم المُصنعة والمُعلبات والأغذية المحفوظة والمُعجنات والمقليات والأطعمة عالية الدهون.

أضافت أن الأشخاص في الشتاء يحتاجون إلى أطعمة ساخنة تُشعرهم بالدفء، لهذا أوضحت أن البطاطا من الأكلات الغنية بالبيتا كاروتين الذي يقوم بحماية الرئة ويتم تحويله إلى فيتامين "أ" الضروري لتقوية المناعة، علاوةً على حمص الشام الذي يرفع من كفاءة الجهاز المناعي وأيضًا يتميز بأن سعراته الحرارية منخفضة، مع تدعيم الأكلات بالكركم والكاري لأنهما يقوما بتقوية المناعة.

وبسؤالها عن هل الأكلات مثل البيض والأسماك تُزيد من أعراض نزلات البرد؟ أوضحت "شعير" أنه يجب على الناس التفرقة بين نزلات البرد العادية والحساسية الغذائية، موضحة أن المُصاب بحساسية الهيستامين عليه تجنب الألبان المتخمرة واللحوم المعالجة والمحار والخبز الذي يحتوى على الخميرة والطماطم والسبانخ والبيض والأسماك.