فوربس تكشف قائمة صناع المحتوى الأكثر تأثيرا على "تيك توك"

ترند – هديل مرعي ونور نعيم وهشام باعشن ثلاثية – رئيسي


كشفت مجلة "فوربس" عن قائمة أشهر صناع محتوى وأكثرهم تأثيرا على تطبيق الفيديوهات القصيرة "تيك توك" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأوضحت المجلة أن هذه القائمة تم إعدادها وفقا لـ تيك توك الشرق الأوسط الذي استند إلى عدد من المعايير مثل تأثيرهم في التطبيق والمحتوى الرائج على مدار العام الماضي، وصناعة الفيديو والمشاهدات ونمو الحساب وعدد الإعجابات والتفاعلات مع المتابعين. مشيرة إلى أن البيانات الواردة حتى 13 ديسمبر 2023.

وجاءت القائمة كالآتي:

- خابي لام

مكان الإقامة: الإمارات وإيطاليا

عدد المتابعين: 161.8 مليون

أصبح خاباني "خابي" لام السنغالي الإيطالي، أكثر المؤثرين متابعة على تيك توك في العالم حيث جذب نحو 161.8 مليون متابع و 2.4 مليار إعجاب منذ بداية مسيرته في عام 2020. وقبل أن يصبح مؤثرا بدوام كامل. كان عاملاً مسؤولاً عن إعداد وتشغيل ماكنات (CNC) في أحد المصانع القريبة من مدينة تورينو الإيطالية، ويقيم الآن في الإمارات حيث يقضي معظم أوقاته حسب تيك توك، وقد صعد إلى الشهرة بينما كان يرقص ويشاهد ألعاب الفيديو في محتواه الأولي من خلال نشر ردود أفعال صامتة، يقصد منها تبسيط الحلول لمشكلات الحياة المعقدة في يناير 2022 نشر لام قصة مصورة عنوانها (Super Easy)، وفي يونيو 2022، أعلنت العلامة التجارية (Hugo Boss) عن تعاونها معه، غير مجموعة تصميمات باللون الأسود. كما انضم إلى الفصل الرابع من الموسم الرابع من عالم (Fortnite) في أغسطس.

- عبير الصغير

مكان الإقامة: لبنان

عدد المتابعين: 24.4 مليون

جذبت الطاهية اللبنانية الشهيرة عبير الصغير، التي علمت نفسها بنفسها، نحو 24.4 مليون متابع و 352.7 مليون إعجاب منذ عام 2021، عبر تقديم وصفات من المطبخ الشرقي. وقد فازت بجائزة أفضل صانع محتوى من تيك توك، وجائزة أفضل صانع محتوى طعام لعام 2022، كما استضافت برنامج الطبخ الخاص بها "مطبخ عبير" خلال شهر رمضان 2023 واستمر البرنامج لمدة 10 حلقات عبر (stc tv) و ( Jawwy TV). كذلك تملك الصغير قناة على يوتيوب تضم أكثر من 3.76 مليون مشترك.

- محمد الشامسي

مكان الإقامة: السعودية

عدد المتابعين: 17.5 مليون

جذب تركيز الشامسي على الكوميديا أكثر من 17.5 مليون متابع، و 481.3 مليون إعجاب، ويتكون محتواه بشكل أساسي من مقاطع كوميدية مستوحاة من الحياة اليومية للعائلات العربية، فيما حصل على جائزة أفضل صانع كوميدي في الشرق الأوسط عام 2019، وجائزة للقصة القصيرة عام 2020، وجائزة Hero Of The Year من تيك توك، وجائزة (Tik Tak Entertainer عام 2022 ضمن جوائز أخرى، ولديه أيضا أكثر من 6.3 مليون متابع على تطبيق إنستجرام.

- نور نعيم

مكان الإقامة: الإمارات

عدد المتابعين: 9.1 مليون

حصدت نور نعيم أكثر من 9.1 مليون متابع على تيك توك، و 103.7 مليون إعجاب منذ عام 2019 ولديها أكثر من 20.5 مليون مشترك على يوتيوب، ولقبها في حين أطلقت ستارز بودکاست )Queen of GRWM( الخاص بها في يناير 2023، وحصدت أكثر من 22.9 مليون مشاهدة حتى ديسمبر2023. بعد ولادتها في العراق، أمضت ستارز معظم طفولتها في سوريا قبل انتقالها إلى تركيا لمدة 3 سنوات، ثم إلى أميركا. وقد شاركت صانعة المحتوى المقيمة في دبي الآن في الحملة الخاصة بمجموعة العلامة (ALDO) لشهر رمضان 2023 وظهرت في قائمة فوربس الشرق الأوسط (30) Under) العام 2020.

- ثامر الدعيرم

مكان الإقامة: السعودية

عدد المتابعين: 8.3 مليون

الدغيرم هو أكبر صانع محتوى ومؤثر في مجال الألعاب على تيك توك من حيث عدد المتابعين في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا وباكستان وجنوب آسيا، حسب بيانات تيك توك ويقدم الدعيرم محتوى خاصا بالألعاب إذ يراجع ويقيم ألعابا مختلفة من جميع أنحاء العالم. كما أنه من بين أكثر مصممي الأزياء التنكرية (cosplayers) متابعة في المنطقة.

- محمد النوفلي

مكان الإقامة: عمان

عدد المتابعين: 8.2 مليون

جذب النوفلي 8.2 مليون متابع على تيك توك، ونحو 134.4 مليون إعجاب منذ بدء مسيرته عام 2019. وقد أصبح الآن واحدا من أكبر صانعي المحتوى الرياضي في المنطقة. يمارس النوفلي كرة القدم الاستعراضية Freestyle Soccer) منذ بلوغه 13 عاما، وقد فاز بجائزة أفضل صانع محتوى كرة قدم على تيك توك لعام 2022 في حفل جوائز (Globe Soccer).

- سارة ميلاد

مكان الإقامة: الإمارات

عدد المتابعين: 7.5 مليون

اشتهرت ميلاد بشكل أساسي بمقاطع فيديو مزامنة الشفاء (Lip-sync videos) والدبلجات الكوميدية. وقد جذبت نحو 7.5 مليون متابع وإجمالي 92.5 مليون إعجاب على تيك توك منذ عام 2021. كذلك استضافت فقرة في حفل جوائز اختیار اطفال نیکلودیون أبوظبي 2023، بمشاركة زميلها صانع المحتوى أحمد النشيط.

- یارا عزیز

مكان الإقامة: الإمارات

عدد المتابعين: 5.5 مليون

منذ أن بدأت مسيرتها المهنية على تيك توك عام 2019، استقطبت عزيز نحو 5.5 مليون متابع و 100.6 مليون إعجاب على المنصة، وقد أصدرت أغنيتها الفردية الأولى (Fresh) في مارس 2021، التي جذبت أكثر من 83.800 مستمع فريد على سبوتيفاي حتى ديسمبر 2023، بينما حصد الفيديو الموسيقي أكثر من 17.9 مشاهدة على يوتيوب في الو الوقت ذاته تضم فناتها التي: اسمها على يوتيوب وتنشر محتوى أطول يتعلق بنمط الحياة أكثر من مليون 1.14 مليون مشترك.

- محمد الظرافي

سارة ميلاد

مكان الإقامة السعودية

عدد المتابعين 5 ملايين

الظرافي صانع محتوى سعودي يهتم بالتعليق على أحداث كرة القدم والاخبار ذات الصلة. وقد جذب 5 ملايين متابع على تيك توك، ونحو 219.4 مليون إعجاب، كما رشح كأفضل صانع محتوى رياضي العام 2022 في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، دعاه الاتحاد السعودي لكرة القدم إلى برنامج محطات اكتشاف المواهب لتكريم اللاعبين السعوديين المميزين.

- محمد طارق

مكان الإقامة: الإمارات ومصر

عدد المتابعين: 4.9 مليون

اشتهر طارق بطابعه الكوميدي حيث يجري التحديات والتقييمات. وقد جذب 49 مليون متابع وأكثر من 1 90 مليون إعجاب على نيك توك، منذ بدله نشر المحتوى بانتظام في عام 2022. وقد استقطبت فنانه على يوتيوب التي تحمل اسمه أكثر من 601 ألف مشترك و 18.4 مليون مشاهدة قدم طارق التعليق الصوتي العربي لشخصية (Aquaman) في فيلم في )Dr. Sanchez( في عام 2022، وشخصية )DC) League of Super-Pets(

- ايلانا الصباغ

مكان الإقامة: الإمارات

عدد المتابعين: 4.6 مليون

تنشر ايلانا الصباغ مقاطع كوميدية ومقاطع فيديو مزامنة الشفاء (Lip-sync videos) ومدونات فيديو عن السفر لمتابعيها البالغ عددهم 4.6 مليون. وقد حصلت على أكثر من 104.4 مليون إعجاب منذ عام 2021. وفي عام 2019، حصلت على الجائزة الأولى عن أفضل فيلم قصير عن التراث اللبناني من مركز التراث اللبناني، وفازت بجائزة أفضل صانع محتوی کوميدي في حفل جوائز صناع محتوى تيك توك لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2022.

- عبدالله عنان

مكان الإقامة: مصر

عدد المتابعين: 5.5 مليون

جذب عنان بفضل محتواه الذي يركز بشكل رئيسي على العلوم والتعليم، أكثر من 5.5 مليون متابع و 48.1 مليون إعجاب على نيك توك منذ عام 2020، وهو مؤسس قناة (شارع العلوم - Shar3- El3lom) على يوتيوب حيث يشرح المفاهيم العلمية بطريقة بسيطة، وتضم القناة أكثر من 5.31 مليون مشترك، وبعد أيضا مسؤول التواصل العلمي في مؤسسة ألف اختراع واختراع" وهي منظمة دولية معنية بالعلوم والتراث الثقافي. تعمل على رفع مستوى الوعي حول العصر الذهبي الإبداعي للعلوم العربية.

- شهرزاد الحجار

مكان الإقامة: الإمارات

عدد المتابعين: 4.5 مليون

لدى الحجار، وهي شيف ومصورة عصامية، أكثر من 4.5 مليون متابع على صفحتها (Chahrazad's Cuisine) المخصصة للحلويات على تيك توك، وقد حققت مقاطع الفيديو التي تنشرها 117 مليون إعجاب منذ تأسيس القناة عام 2021. كما تضم قناتها على يوتيوب التي تحمل الاسم نفسه 648 ألف مشترك، تعرض خلالها مقاطع فيديو حول حياتها اليومية. في حين أصدرت الحجار كتاب الطهي (Bake and Sprinkle) في عام 2022، وأطلقت خط إنتاج الحلويات (Pinkles) في عام 2020 في مايو 2023، أطلقت قناة الطهي فتافيت حلي يا شهرزاد" وهي سلسلة وثائقية من 6 حلقات تروي خلالها رحلتها نحو النجاح كذلك حصلت على شهادة من مؤسسة الطهي (Le Cordon Bleu Paris).

- کارن وازن

مكان الإقامة: الإمارات

عدد المتابعين: 4 ملايين

تعد وازن رائدة أعمال في مجال الأزياء والموضة. ومؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي لديها أكثر من 4 ملايين متابع على نيك توك، وحققت مقاطع الفيديو التي تنشرها 39.1 مليون إعجاب منذ عام 2019 بدأت مسيرتها المهنية في عام 2015، بإطلاق مدونة للأزياء والموضة (Karen's Choice). وفي عام 2018، أطلقت علامة تجارية خاصة بالنظارات تحمل اسمها منذ ذلك الحين، تعاونت )Breitling) (Cartier) Dior (Gold( مع علامات تجارية كبرى مثل وفي يناير 2022 أصبحت أول وجه إعلاني عربي لحملة Robert Cavalli). وفي مارس 2022، أصبحت السفيرة الإقليمية الشركة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة (Guerlain).

هشام باعشن

مكان الإقامة السعودية

عدد المتابعين: 3.2 مليون

جمعت قناة الشيف ومدون الطعام السعودي، باعشن، أكثر من 3.2 مليون متابع و 27.6 مليون إعجاب على تيك توك منذ تأسيسها في عام 2020 في العام نفسه كلفته هيئة فنون الطهي ممثلة عن وزارة الثقافة السعودية، بإعداد قائمة طعام اليوم الوطني السعودي الـ 90 كما قدم الأطباق. السعودية إلى صانعي المحتوى الخاص بالسفر على يوتيوب تريفور جيمس، ومارك وينز، أثناء زيارتهما إلى السعودية في عامي 2022 و 2023 وشارك كضيف في لجنة التحكيم في برنامج (Top Chef) كما كان سفيرا لتطبيق نيك توك في عام 2020.

- هديل مرعي

مكان الإقامة: الإمارات

عدد المتابعين: 3.7 مليون

جمع حساب مرعي على تيك توك 3.7 مليون منابع و 57.2 مليون إعجاب منذ عام 2021. وقد حصلت مرعي في حمل جوائز "Female Star Content Creator على جائزة (MENA) Creators Awards) في العام نفسه في عام 2022، قدمت برنامج مسابقات الألعاب (خاطري أخاطر) المكون من 6 حلقات بالتعاون مع صانعي محتوى آخرين مثل ايمي روكو ومها جعفر، وعرض على منصة Jawwy TV.

- شاهين خليل

مكان الإقامة: الإمارات

عدد المتابعين: 3.3 مليون

بعد خليل طاهيا عراقيا وصانع محتوى وقد جمع على تيك توك أكثر من 3.3 مليون متابع و 37.9 مليون إعجاب منذ ظهوره في عام 2020 برزت شهرته في العام نفسه عندما ظهر كمتسابق في الموسم الـ16 من برنامج منافسات الطهي (MasterChef UK) حيث احتل المرتبة 14 وفي يناير 2022، أسس مطعمه في دبي، وقبل انخراطه في مسيرته المهنية ) YABA by Chef Shaheen ( كطاه متفرغ ومطور للوصفات كان خليل مهندسا معماريا في المملكة المتحدة.

- نسرین حمود

مكان الإقامة: لبنان - عدد المتابعين: 2.8 مليون

تعد حمود صانعة محتوى مهتمة بالشأن الرياضي، وبشكل خاص لنادي برشلونة الإسباني ساعدتها طريقتها الفكاهية خلال مقاطع الفيديو الخاصة بها على تيك توك، في حصد ما يصل إلى 2.8 مليون متابع و 98.9 مليون إعجاب منذ عام 2020.

- بسنت دینار

مكان الإقامة: مصر

عدد المتابعين: 2.8 مليون

تعد دينار المصرية والسودانية مؤثرة في مجال أسلوب الحياة والجمال، فضلا عن كونها مدافعة عن الصحة العقلية ومنذ تأسيس حسابها على تيك توك في عام 2020، جمعت أكثر من 2.8 مليون منابع و 84.7 مليون إعجاب تقدم لمتابعيها وصفات سهلة لتحضير الطعام تحمل شعار (The Biso Way) خلال مقاطع الفيديو التي تنشرها، وهي أيضا طبيبة أسنان ممارسة.

- مي فولت

مكان الإقامة: الإمارات

عدد المتابعين: 2.5 مليون

تقدم مي مقاطع فيديو فكاهية تصور حياتها في أسرة عربية. بالإضافة إلى نصائح حول روتين العناية بالبشرة والجمال ومنتجاتها، وقد اشتهرت الفتاة المصرية الأميركية بمقاطع الفيديو التي تنشرها مع والدتها، ماما وفاء، وخلال البودكاست الخاص بها (Mai's Vault Podcast) تتحدث إلى شخصيات مؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي، لتستكشف كيف تبدو حياتهم. بعيدا عن الأضواء.