المفتي يوضح أسباب عدم تطبيق الحدود الشرعية

كشف الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، عن أسباب عدم تطبيق الحدود الشرعية التي نص عليها القرآن الكريم. قائلًا: "إننا نتعامل مع النصوص بضوابط كثيرة في الفهم، ولا بدَّ من توافر شروط لننزل بالنصوص على أرض الواقع، مثل توافر الشروط والأسباب وانتفاء الموانع، ويمكن أن يظهر في بعض الحالات عدم تطبيق النص، لكن الواقع أنه طبِّق تطبيقًا صحيحًا". 

تابع مفتي الديار المصرية، خلال حلقة برنامج "للفتوى حكاية"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الجمعة: "ولذلك لما حلَّت المجاعة في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، كانت الناس في حاجة شديدة، وفي هذه الحالة لا يصح تطبيق عقوبة السرقة؛ لأنه إن وجدت الضرورة مثل ما حدث في عهد عمر بن الخطاب من مجاعات، وبحثنا عن توافر الشرط والأسباب وانتفاء الموانع، نجدها غير متوفرة، بينما يظن بعض الناس أن الفقيه أهمل النص".

استكمل: "القاضي الآن لو شخص قتل إنسانا، لكنه لم يطمئن لكل الأدلة فلم يطبق عليه حق، لكنه طبق النص القرآني الشريف لأنه لم يجد الأدلة والأسباب التي يمكن أن يحكم، وعلى هذا النحو يفهم أن القضاة مطبقون للشرع الشريف والقرآن الكريم، تطبيقا صحيحا". 

في سياق آخر، كانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

 نرشح لك: أحمد بدير يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية من لبنان

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054 رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.