هل يجوز شراء بضاعة مسروقة؟ نادية عمارة تجيب

ورد سؤال للدكتورة نادية عمارة، تقول صاحبته أن هناك شكوك في أحد التجار الذي يبيع بضائع مسروقة، فهو يبيع البضائع بسعر أقل، هل يجوز الشراء منه.

أجابت "عمارة" خلال حلقة اليوم من برنامج "قلوب عامرة" المذاع عبر شاشة "ON"، أن الأصل في الحكم على أي إنسان البراءة إلا بدليل أو قرينة، فلا يجوز أن نطلق على شخص لفظ سارق إلا بقرينة.

نرشح لك: مصطفى حسني: عمل المرأة جهاد في سبيل الله

أشارت: "لو تأكدتي من ذلك على الفور اتركي الشراء من هذا التاجر وأسألي الله له الهداية والتوفيق".


في سياق آخر، تحدثت الدكتورة نادية عمارة، المتخصصة في الدراسات الإسلامية، عن الحالات التي يجوز فيها أداء العمرة أو الحج للأحياء، موضحة طرقًا بديلة يستطيع الفرد اللجوء إليها ووهب ثوابها لمن حوله خلال أداء مناسك العمرة.

قرأت "عمارة" خلال برنامجها "قلوب عامرة" المُذاع عبر شاشة "ON"، سؤال إحدى مُتابعات البرنامج، حيث أنها تريد أداء عمرة عن شقيقتها المريضة بخشونة المفاصل، مُتسائلة حول جواز هذه الحالة بسبب المرض.

أجابت أنه لا يجوز أداء العمرة أو الحج إلا عن الشخص المعضوب، موضحة أنه المريض مرضًا لا يُرجى شفاؤه، ولا يستطيع بسببه ركوب الطائرة أو السفينة، وأن مرضه يكون شديدًا جدًا لدرجة أنه يمنعه من السفر وأداء مناسك الإحرام.

تابعت أن إذا كان مرض شقيقة صاحبة السؤال يجعلها كذلك، فأداء العمرة لها جائزًا وإلا فلا يجوز، موضحة أنها تستطيع السفر وأداء مناسك العمرة لنفسها وبعد الانتهاء منها يجوز عمل مُطلق طواف ووهب ثوابه لشقيقتها، وأن تحية المسجد الحرام هى الطواف، فيُمكن أن تهبها ثوابه وتدعو أن يرزقها اللَّه ويرزقها بزيارة بيته ويُعينيها على أداء المناسك.