بعد وفاة طارق عبد العزيز.. طبيب يكشف أسباب توقف القلب

كشف الدكتور محمد عبد الرحمن، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية بطب القصر العيني، عن الأسباب التي قد تؤدي إلى التوقف المفاجئ لعضلة القلب، وذلك بعد وفاة الفنان طارق عبد العزيز إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة.

قال "عبد الرحمن" خلال مداخلة هاتفية في برنامج "كلمة أخيرة" المُذاع عبر شاشة "ON" مع الإعلامية لميس الحديدي، إن عامل السن يتسبب عادةً في تكوين جلطات مفاجئة في الشريان الرئيسي بعضلة القلب، وهو الذي يؤدي إلى التوقف المفاجئ للقلب، ويكون في بداية الشريان أو في شريان الجزع نفسه.

أردف أن لذلك أسبابًا كانت موجودة من قبل ولكنها لم تُكتشف، مثل ارتفاع الكوليسترول والسمنة المفرطة والسكر غير المتحكم فيه، علاوةً على الأمراض الوراثية لعضلة القلب أو تضخمها، أو ضربات القلب التي يُمكن أن تؤدي لارتعاش بطيني يحدث بعده توقف مفاجئ.

أضاف عن وجود نوعان من مرضى القلب في قسم الشرايين، أولهم من يأتي بشيء مفاجئ ويؤدي للوفاة، والثاني يكون في صورة ألم بالصدر وحينها يجب على المريض التوجه للطبيب مباشرةً لإجراء الفحوصات اللازمة، لاكتشاف إن كان لديه مشكلة في الشرايين تستلزم عمل قسطرة أو تركيب دعامة.

تابع أن المريض يحتاج بعد ذلك إلى متابعة دورية ومستمرة لضمان عدم تكرار هذه الأزمة، مع التزامه بالنظام الغذائي الصحي، وروتين الحياة السليم للحفاظ على صحته، وعدم حدوث أي أزمات قلبية مرةً أخرى.


وقد رحل عن عالمنا الفنان طارق عبد العزيز، أمس الأحد، بعد تعرضه لوعكة صحية أثناء تصويره مسلسل "وبقينا اتنين"، حيث أصيب بتشنجات وتم نقله إلى أحد المستشفيات في الشيخ زايد.