تفاصيل عروض الأفلام الفلسطينية ضمن نادي سينما مجراية

أعلنت مؤسسة مجراية الثقافية عن برنامج عروض أفلام فلسطينية تحت عنوان «من صعيد مصر.. هنا فلسطين» ويستمر على مدار 4 أسابيع، ابتداءً من يوم الخميس 23 نوفمبر وحتى الخميس 14 ديسمبر، في السابعة مساءً، يأتي هذا البرنامج كجزء من جهود المؤسسة للتضامن مع الشعب الفلسطيني، واستعراض قوة الفن في توثيق وتأريخ تجربة هذا الشعب.

يتضمن البرنامج عروض أفلام ضمن نادي سينما مجراية، بالتعاون مع عدة مؤسسات ثقافية فلسطينية مثل «مركز خليل السكاكيني» في رام الله، تهدف الأفلام المعروضة إلى رصد الواقع والشجاعة والتاريخ الفلسطيني، وتسليط الضوء على معاناة هذا الشعب عبر التاريخ وفي الوقت الحاضر.

يعرض يوم الخميس 23 نوفمبر الجاري فيلم وثائقي بعنوان «المطلوبون الـ 18 » للمخرج «عامر الشومالي» وشارك في إخراجه المخرج الكندي «بول كوان» والذي صدر عام 2014 من إنتاج فلسطيني – كندي.


يتحدث الفيلم عن جهود جهود الفلسطينيين في بيت ساحور لبدء صناعة ألبان محلية الصنع خلال الانتفاضة الأولى، حيث أخفوا قطيعًا مكونًا من 18 بقرة من على مرأى قوات الأمن الإسرائيلية عندما اعتبرت مجموعة الألبان تهديدًا لأمن إسرائيل القومي.

يحوي الفيلم على مقابلات وثائقية مع المشاركين في الأحداث، لقطات أرشيفية، رسومات، ورسوم متحركة بالأبيض والأسود.. وكان الفيلم يعتبر المدخل الفلسطيني لأفضل فيلم بلغة أجنبية في حفل توزيع جوائز الأوسكار الثامن والثمانين ولكنه لم يرشح في النهاية.

يعرض يوم الخميس 30 نوفمبر الجاري فيلم روائي قصير بعنوان «فراولة» للمخرجة الفلسطينية «عايدة قعدان».


ويرصد الفيلم معاناة أهل فلسطين في عدم رؤيتهم للبحر التي تتجسد في يوسف 34 عام والذي قرر التسلل عبر الحدود التي وضعها الاحتلال الإسرائيلية مع عمال فلسطينيين ليكمل حلمه مع أنس 22 عاما والذي قرر أن يساعده للوصول إلى حلمه، فهل سيصل سمير إلى حلمه أم ستستمر المعاناة..!

يذكر أن المخرجة عايدة قعدان، مخرجة فلسطينية ولدت عام 1994م، وهي صانعة أفلام وكاتبة سيناريوهات مع خبرة 10 أعوام في مجال الإنتاج السينمائي، التحقت بدراسات السينما والإخراج في كلية ستيف تيش للسينما والتلفاز في جامعة تل أبيب.

قامت، عايدة قعدان، بإخراج فيلمها الأول فراولة في سن الـ22 بحيث شارك الفيلم بعدة مهرجانات عالمية وحصد العديد من الجوائز فيها، وهي تعمل حاليا على إنتاج فيلمها القصير الثاني، بعدما حصلت على شهادة في النقد والتحليل السينمائي من مجموعة الباحثين والنقاد السينمائية Le GREC في جزيرة كورسيكا، فرنسا، ومنذ عام 2020 تعمل عايدة كمذيعة ومقدمة برامج ثقافية في راديو الناس - الناصرة.

يعرض يوم الخميس 7 ديسمبر فيلم بعنوان «البحث عن ساريس» وهو فيلم وثائقي للمخرجة الفلسطينية «جنان كولتر» والذي تم عرضه في دورة مهرجان دبي السينمائي العاشرة، ليشكل الفيلم وثيقة مهمة تفتش في الذاكرة الفلسطينية.


وقرية «ساريس» هي واحدة من بين مئات القرى الفلسطينية التي طالها التدمير الإسرائيلي إبان نكبة 1948، لتكون واحدة من القرى التي اختفت معالمها عن الأرض، ليعمر الإسرائيليون فوقها مستوطناتهم، وبرغم ذلك ظلت «ساريس» عالقة في ذاكرة أهلها الذين قدموا شهاداتهم على ما حدث في هذا الفيلم الوثائقي .

يعرض يوم الخميس 14 ديسمبر فيلم بعنوان «رحلة في الرحيل» وهو فيلم وثائقي طويل، للمخرجة «هند شوفاني» اعتمد في إخراجه نهج الفيديو آرت أو فن الفيديو.


نرشح لك: مها أحمد عن ظهورها على "تيك توك": مش بشتغل!

يواكب الفيلم 70 عاما تقريبا من الحياة السياسية الفلسطينية في تاريخ الدكتور إلياس شوفاني، أحد قادة منظمة التحرير الفلسطينية، والكاتب الأكاديمي والمفكر اليساري «إلياس شوفاني» الذي عمل داخل حركة فتح (ولكن كان من قادة الانتفاضة ضد عرفات) لفترة امتدت لأكثر من عشرين سنة، وهو أيضا والد المخرجة، هند شوفاني.

عُرض فيلم رحلة في الرحيل في عشرات المدن حول العالم وتلقى قبول وإعجاب النقاد والمشاهدين على السواء، ليحصد جائزة «المشاهدين» عن فئة أفضل فيلم في مهرجان القاهرة العالمي للأفلام النسائية، وجائزة أفضل فيلم وثائقي غير أوروبي في مهرجان الأفلام المستقلة في باريس، وحظي بذكر خاص في مهرجان إيست إند للأفلام في لندن.