الفلسطينيون صامدون والبلوجرز الأجانب يتساءلون: من أين يأتي اليقين؟

منذ بداية الحرب على غزة، ونحن نرى يوميًا مشاهد حزينة لوداع الآباء لأبنائهم، والأزواج لزوجاتهم، نراهم يفقدون عائلاتهم يومًا تلو الآخر، مشاهد ثقيلة على قلوبنا ولكن ما يجعل الأمر هيَّنًا بعض الشيء هو إيماننا أنهم شهداء، ونُذكر أنفسنا دومًا بـ "وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ"، ولكننا لا نُتابع تلك المشاهد بمفردنا، فهنالك آخرون يُشاهدونها معنا وعلى وجوههم الكثير من علامات الاستفهام حول هذه العقيدة الثابتة.

انتشرت في الآونة الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، العديد من مقاطع الفيديو لمؤثرين أجانب غير مسلمين يتسائلون حول إيمان الفلسطينين وثباتهم أمام تلك المصائب، فبينما يفقدون كل شيء في حياتهم بما فيها أبنائهم، فلا زالوا يبتسمون ويحمدون اللَّه عز وجل، وهذا ما جعل الكثيرين من الأجانب يلجأون لقراءة القرآن الكريم كمحاولة لفهم دين الإسلام الذي يجعل الأشخاص يستقبلون مصائبهم بهذا الثبات.

نرشح لك: يواجه الحرب بالسخرية.. من هو عبود "المراسل الطفل"؟

تحدث بعض هؤلاء المؤثرون عن فهمهم الخاطئ للإسلام، وأن ما يفعله الشعب الفلسطيني الآن هو الإيمان الحقيقي، وأنهم عباد اللَّه الحقيقيون الذين يلتزمون بتعاليمه وأوامره، لذلك منحهم اللَّه قوة الصبر، وأعلن آخرون عن شرائهم لنسخة من المصحف الشريف للبحث فيه وتدبر آياته، لفهم ماذا يتعلم المسلمون ليكونوا بهذا الإيمان.

ومن أشهر من فعلن ذلك، مؤثرة أجنبية تُدعى "ميجان رايس"، وظهرت عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي وتبادل الفيديوهات "تيك توك"، وهى تتسائل عن سر إيمان الفلسطينيين، وأنها يجب أن تتحدث عنهم لأنها لم ترى مثلهم من قبل، وأنها شاهدت مقاطع فيديو لأشخاص فقدوا كل شيئًا حتى أبنائهم وكانوا يحملون جثثهم بين إيديهم، ولكنهم لا زالوا يشكرون اللَّه ويطلبوا منه الاعتناء بأطفالهم الموتى.

تابعت أنه في نفس الوقت، يظهر آخرون يدعون الإيمان ولكنهم يدعمون الإبادة الجماعية التي تحدث في غزة، وبالرغم من أن هؤلاء الأشخاص يحبون سماع قصة نبي اللَّه أيوب وصبره على الابتلاءات ويشعرون بالإلهام بسببها، إلا أنهم غير مُدركين لحقيقة أن الفلسطينيين يقومون بكل ما قاله سيدنا أيوب في الكتاب المقدس.

ونشرت فيديو آخر تحدثت فيه عن تجربتها مع الاستماع إلى القرآن الكريم، وذلك بعدما تلقت تعليقات تُفيد بأن سبب ثبات وإيمان شعب فلسطين هو الدين الإسلامي، لهذا قررت الإطلاع عليه بنفسها، وبحثت عن نسخة صوتية وقامت بالاستماع إليها وتفاجأت بالرسائل المباشرة في نصوص القرآن، وأنها لم تكن تعلم أن الطلاق مسموحًا به في الدين الإسلامي، وكذلك الآيات التي تُعطي المرأة حقها بعد الطلاق، موضحة أنها تستمتع بوقتها في الاستماع لآيات القرآن وتعلم أشياءً جديدة حول هذا الدين الذي يعتنقه الكثيرون حول العالم.

وفي السياق ذاته، نشرت البلوجر "Lindsie Nicole" عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي وتبادل الفيديوهات "تيك توك"، فيديو قالت فيه إن إيمان الشعب الفلسطيني لا يُصدق، وأنها شاهدت الكثير من الصور ومقاطع الفيديو لأشخاص يحملون أطفالهم القتلى بين أذرعهم وما زالوا يقولون الحمد للَّه، ويسألون اللَّه أن يحفظ لهم أولادهم في الجنة.

تابعت أنها شاهدت نفس الأشخاص الذين فقدوا أسرهم بأكملها، الزوجة والأم والأب والأشقاء والأطفال، في اليوم التالي يحفرون بين الأنقاض ويحاولون إنقاذ أطفالًا آخرين ومساعدة من حولهم، على الرغم من أنهم فقدوا كل شيء وكل شخصٍ في حياتهم، موضحة أن قوة وإيمان هذا الشعب الفلسطيني غير طبيعية، ولم يسبق لها رؤية هذه الأشياء من قبل.

وفي سياقٍ متصل، أشارت البلوجر "Alessia"، عبر حسابها الرسمي على "تيك توك"، إلى أن إيمان الشعب الفلسطيني دفعها لشراء نسخة من القرآن الكريم تستطيع قرائتها والاستماع إليها أيضًا، لتعرف أكثر عن الدين الذي يجعل المؤمنين به بهذا القدر من الثبات والإيمان، وأنها إذا فقدت عددًا كبيرًا من عائلاتها يُمكن أن تشك في إيمانها، ولكن الفلسطينيين يستمرون في شكر اللَّه وسط كل ما يمرون به.

@biondaxox Replying to @aless my first impressions of the Quran so far! I cant wait to learn/ discover more ❤️ #freepalestine🇵🇸❤️ #quran #islam #palestine #fyp ♬ original sound - aless