رأي سعد الدين الهلالي في تصريحات زاهي حواس عن وجود الأنبياء في مصر

رد دكتور سعد الدين الهلالي، على الجدل الذي أثير مؤخرا بسبب تصريحات عالم الآثار زاهي حواس،حول أن الآثار المصرية لم تذكر سيدنا إبراهيم وموسى ويوسف وقصة الخروج.

قال "الهلالي" خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب في حلقة مساء الاثنين من برنامج "الحكاية" المذاع عبر شاشة "mbc مصر"، إنه يرى أن المتهم هو من كتب عن حديث زاهي حواس وليس ما قاله، مضيفا أن من كتب نقل بقناعته وفهمه فجعل العبارة ملبسة ومن الممكن أن تؤدي إلى فتنة في الدين.

نرشح لك: زاهي حواس يوضح سبب عدم تسجيل الفراعنة وجود الأنبياء في مصر

أضاف أن "حواس" تكلم من ناحية الآثار والحفريات والأوراق البردية، وأنه لا يوجد أي ذكر لاسم نبي أو لدخول سيدنا موسى وإبراهيم مصر أو خروج سيدنا موسى من مصر، موضحا: "هو صادق فيما يقول، لكن عدم الدقة في إن المكتوب غير اللي قاله".

أشار إلى أن "حواس" قال إنهم لم يروا في الحفريات والآثار غير الـ30 % ومجهول 70%. متابعا: "هو عندما تكلم قال أنا بتكلم عن ما يقال من تكهنات عن وجود بني إسرائيل في مصر من لوحة موجودة في المتحف المصري ترجمت خطأ والذي ترجمها كان مغرضا وذكر فيها إن بني إسرائيل كانوا في مصر مش من وحي".

أكد: "إن (حواس) قال إن الترجمة الحقيقية بتقول إن اللوحة دي هي مديح في الملك وبيان إن بني إسرائيل دون ذكر اسم المدينة وممكن يكونوا كانوا في أي حتة".

اختتم أن "حواس" عندما تكلم شفويا تكلم صحيحا بمنطق علمي سليم ولا يمس أي عقائد دينية ولكن الذي كتب أُختصر، موضحا أننا في هذا العصر ومع هذه التحديات الخارجية والداخلية يوجد من يريد إشعال أي فتنة أو فكرة للاصطدام والاحتدام والاحتقان الداخلي.