زاهي حواس يوضح سبب عدم تسجيل الفراعنة وجود الأنبياء في مصر

رد عالم الآثار المصري زاهي حواس، عن الجدل المثار بسبب تصريحاته حول خروج اليهود من مصر، وتواجد أنبياء الله في أرض مصر.

قال "حواس" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية"، المذاع عبر شاشة "MBC مصر"، مع عمرو أديب، مساء الاثنين، إنه يتحدث بصفته كعالم آثار، مؤكدا أن كلامه حتى الآن بما اكتشفه العلماء، ولكن لا يدري ماذا سيحدث غدا، من الممكن اكتشاف شيئا حول تلك النقاط. متابعا: حتى الآن لا يوجد لدينا دليل على من هو فرعون موسى، فكل ما يقال مجرد تكهنات.

نرشح لك: زاهي حواس مدافعا عن نفسه: أنا مسلم أؤمن بالقرآن

أكد أن ذكر الأحداث الدينية تلك في الآثار المصرية هي ضد منطق الفرعون الذي هُزم، لأن الفرعون كان لا يقبل الهزيمة. مردفا: "السبب في عدم التسجيل، أن هذا لا يمكن أن يُسجل في برنامج الملك إطلاقا، سواء اللي مات أو اللي عاش، لأن الفرعون لازم أن ينتصر حتى يصبح إله، فإذا لم ينتصر فلن يكون إلها.. كل النقوش في المقابر هي نقوش دينية تقول اتخذوا الفرعون للوصول للسماء، لو مهزمش الأعداء ميبقاش إله، فهزيمته من قوم سيدنا موسى وموته ضد طبيعته، فبالتالي لا يمكن يسجلها".

أكد أنه طبقا للكتب السماوية، فإن اليهود قد خرجوا من مصر. وحتى الآن في الآثار لم نكتشف تسجيلا عن ذلك الحدث، الذي من الممكن اكتشافه في وقت مقبل. مضيفا: "حتى هذه اللحظة ليس لدينا دليل في الآثار.. ونحن نؤمن بما كتب في الكتب السماوية".