الصحة الفلسطينية: نسجل 1000 حالة إصابة بـ أوبئة يوميا

قال الدكتور رامي العبادلة، نائب مدير الرعاية الأولية للصحة العامة الفلسطينية، إن المياه ما زالت مقطوعة بشكل تام، على قطاع غزة وذلك بسبب انقطاع التيار الكهربائي مع عدم توفر الوقود داخل القطاع.

أضاف "العبادلة"، خلال مداخلة هاتفية بقناة "القاهرة الإخبارية"، أنه الآن يتم استخراج المياه من آبار فرعية محلية، مكملا: "يتم الاعتماد على آبار فرعية صغيرة يتم استخراج المياه منها بدون معالجة، ولا تكفي حالة المواطنين وغير صالحة للشرب ولكن يتناولها المواطنين لأنه لا يوجد بديل لها".

نرشح لك: لماذا حكم على حسن عابدين بالإعدام في فلسطين؟

أشار إلى أن ذلك ترتب عليه زيادة وانتشار الأوبئة داخل قطاع غزة، حيث يشهد تسجيل 1000 حالة مصابة بأوبئة، بعدما كان تسجل الرقم نفسه خلال 6 شهور، موضحًا أن هذه الحالات ما بين إسهال شديد لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات، وجدري مائي، وجدري وبائي، والتهابات بالجهاز التنفسي، وحالات تسمم، وحبوب مختلفة تظهر بالجسم.

أكمل: "للأسف الشديد لا يمكن تقديم أي شيء حاليًا لأن الأساس في هذا الموضوع هو المياه غير المتاحة الآن، ووجود الازدحامات الكبيرة داخل مراكز الإيواء والمنازل بشكل عام يزيد انتشار الأمراض إلى حد بعيد".

وتابع: "أولوياتنا متعددة، فهناك أشياء على الجانب الإنساني وأخرى على الجانب الصحي، إذ يُهجر الفلسطينيون إلى مراكز الإيواء ومدارس أونروا، إذ تستوعب المدرسة الواحدة 7 آلاف شخص، والفصل الدراسي الواحد ينام به 50 شخصًا بدلا من أن يدرس فيه 30 طالبًا، ومن ثم، فإنه لا يمكن تقديم أي خدمة أو أي مساعدة أو الحد من الأوبئة طالما الازدحام موجود إلى حد بعيد."