مؤمن المحمدي ينتهي من تصوير برنامجه "كراكيب"

انتهى الكاتب مؤمن المحمدي من تصوير حلقات برنامجه الجديد الذي يحمل اسم "كراكيب" وتعرضه قناة الغد منتصف الشهر المقبل.

البرنامج يقوم على البحث في أرشيف الصحف والمجلات واستكشاف معلومات جديدة وأعمال مجهولة وحكايات لم ترو من قبل، في مجالات متنوعة بين الفن وكرة القدم والجريمة والشأن العام.

البرنامج هو التجربة الأولى في التقديم للمحمدي، الذي سبق خوضه أكثر من تجربة في الإعداد، إضافة إلى إصدار عدد من الكتب أهمها سلسلة "ليالي قريش" التي أعاد فيها سرد تاريخ إنشاء الدولة الإسلامية بلغة مصرية معاصرة.

كما صدر للمحمدي عدة كتب في تاريخ الفن وأرشيف الأعمال المصرية، مثل "كل العواطف" الذي تناول فيه حكاية 100 أغنية مصرية عبر التاريخ، و"ألف مشهد ومشهد" الذي قدم فيه كواليس عدد من الأفلام منها إبراهيم الأبيض وغريب في بيتي، وكذا كتاب ملح السيما الذي دار حول شخصيات سينمائية غير النجوم المعروفين.

وكان لكرة القدم نصيب في مكتبة المحمدي، حيث أصدرت له الهيئة العامة المصرية للكتاب مؤلف "الدوري المصري" الذي كشف فيه بدايات الكرة المصرية والكثير من خبايا الدوري المصري منذ انطلاقه 1948 حتى وقت إصداره منذ عامين، فضلا عن رصد أهم محطات النادي الأهلي في كتاب "ع الحلوة والمرة معاه".

وفي 2017 صدر له كتاب "مصر من تالت"، الذي قدم أكثر من خمسين قصة في الشأن العام، تعبر عن تاريخ مصر في القرن العشرين، وهو الأكثر مبيعا بين كتبه، فضلا عن كتابة الأعمدة الصحفية بانتظام في صحف مختلفة عبر مشوار صحفي يقترب من الثلاثين عاما.

ويعتبر المحمدي أول كاتب مصري يعتمد على اللغة المصرية العامية في جميع كتاباته أيا كان المجال الذي يكتب فيه، حيث يرى أن اللغة المصرية قادرة على التعبير عن أي مستوى من مستويات التفكير أو التعبير، وهو الأمر الذي أثار جدلا واسعا عند صدور أول كتاب له بـ اللغة المصرية عام 2015.