عالم أزهري: نحن أمة تميل للاكتئاب

قال الشيخ إبراهيم رضا، أحد علماء الأزهر الشريف، إن الله سبحانه وتعالى أراد لأمتنا الفرح والسعادة لكننا نميل للاكتئاب أغلب الوقت.

تابع خلال لقائه مع الإعلامية بسمة وهبة في برنامج "90 دقيقة"، المذاع عبر قناة المحور، أن ثقافة الفرح والرضا والسعادة هي ثقافة أرادها الله للأمة المحمدية، لكننا أمة لديها حالة من الاكتئاب أو الميل للاكتئاب، وذلك يعتبر إساءة ظن بالله سبحانه وتعالى.

أضاف أن النبي صلى الله عليه وسلم توفي وهو لا يمتلك أي شيء في الدنيا، وذلك ليس لكونه محبا للفقر لكن لأن الله سبحانه وتعالى لم يرد له أن يكون من محبين التملك في الأرض.

أردف أنه يجب أن نتعلم من النبي أن الفرح طاعة، لأن الفوز الحقيقي هو ممارسة ثقافة السعادة والرضا بقدر الله سبحانه وتعالى والصبر على البلاء، مضيفا: "يا فرحة وهنا من ابتلاه الله في صبره".

استطرد: "والله طالت أو قصرت نحن جميعا إلى الله راحلون، بس عمّر الدنيا بالسيرة الحسنة وازرع وابني.. أنت ليه ناقم على حياتك وتركيبتك كده؟ ده سيدنا رسول الله قال بشروا ولا تنفروا".

وأوضح أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجد الصبر على أي فاجعة في حياته بالصلاة، بدلا من الحزن والاكتئاب لذلك يجب الاقتداء به.