عميد معهد القلب يكشف أسباب انتشار ظاهرة توقف القلب المفاجئ

قال الدكتور محمد عبد الهادي، عميد معهد القلب القومي، إن نشر أجهزة إنعاش القلب بالأماكن العامة هدفها التعامل مع حالات توقف القلب المفاجئ.

أضاف "محمد" خلال مداخلة هاتفية في برنامج "مانشيت" مع الإعلامي جابر القرموطي المذاع على قناة "CBC"، أن هذه الأجهزة انتشرت خاصة بعد قرار الحكومة بالتدخل السريع للتعامل مع ظاهرة توقف القلب المفاجئ ودراسة نشر أجهزة إنعاش القلب بالأماكن العامة.

أشار عميد معهد القلب إلى أن 16% من أسباب توقف القلب بمصر سببها هو الجلطات الحادة ولذلك تم إطلاق مبادرة "كل ثانية حياة" والتي هدفها التعامل الفوري مع حالات أزمات القلب الحادة، وتم تخصيص خط ساخن 16474 للتعامل الفوري مع حالات توقف القلب المفاجئ.

أضاف "عبد الهادي" أن السبب الأول للوفيات حول العالم هو أزمات القلب المفاجئة، التي تتمثل في جلطات القلب واعتلال كهرباء القلب الذي يؤدي إلى توقف عضلة القلب المفاجئ، خاصة أن نسبة الوفيات في مصر بسبب أزمات القلب الحادة في عام 2022 بلغت 46%، مؤكدًا على أن الوقت في أزمات وجلطات القلب يمثل حياة ولذلك عملت الحكومة على التدخل السريع للتعامل مع ظاهرة توقف القلب المفاجئ.

واختتم "عبد الهادي" مداخلته بطمأنة المواطنين أن الحكومة تعمل على قدم وساق للتعامل الفوري مع مثل هذه الحالات خاصة في ظل انتشار المبادرات الصحية للقضاء على الأمراض المزمنة.