أبرزها عن موسيقى فيلم "يوم 13" وحفله بالقلعة.. 15 تصريحا لـ هشام خرما عن مسيرته الفنية

شارك الموسيقار هشام خرما في العديد من الفعاليات العالمية الهامة؛ أبرزها موسيقى افتتاح كأس العالم للجمباز، وحفل افتتاح بطولة العالم للمياه المفتوحة "World Aquatics"، كما تعاون مع عدد من أشهر مصممي الأزياء لتأليف موسيقى عروض الأزياء العالمية، ويشارك في فعاليات الدورة الـ 31 من مهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء.

حاور "إعلام دوت كوم" الموسيقار هشام خرما، لمعرفة تفاصيل مشاركته في الأعمال الفنية المختلفة، وجاءت أبرز تصريحاته كما يلي:

1- متحمس وسعيد للغاية بمشاركتي للمرة الثانية في مهرجان القلعة هذا العام، و"أي فنان حلمه أنه يعزف في مكان زي القلعة ضمن مجموعة كبيرة من الفنانين المتميزين المشاركين". وفرصة لمقابلة عدد أكبر من الجمهور، كما أنها مذاعة على الهواء مباشرة، وهو حدث مهم ومن الأمور الجيدة أن يكون ليّ دور فيه.


2- من أهم العناصر التي أهتم بها في حفل "القلعة" أن تكون الموسيقى مكملة لصورة القلعة في الخلفية، المكان يتصف بالعظمة فلا بد أن تكون الموسيقى معبرة، وأهتم بتقديم أفكار مختلفة من الموسيقى الخاصة بيّ.

3- وخلال حفل القلعة سأقدم مقطوعة "خلخال" لأول مرة، بالإضافة إلى مزيج من الآلات الشرقية والأصوات الإلكترونية وإيقاعات متنوعة وأصوات غربية كتجربة جديدة ومختلفة، "هبقى مركز على الحالة اللي الجمهور هيحسها واستخدام جمل لحنية مختلفة، فيحسوا بتنوع في الحفلة".

4- شاركت في المهرجان الصيفي في الأوبرا ومكتبة الإسكندرية، وهما كانا فرصة لمقابلة عدد كبير من الجمهور الجديد، و"ومبسوط جدا بالتجربتين دول، والناس بتبين لك أن في تعطش للموسيقى، والناس بتبقى عايزة تسمع حاجات جديدة ومختلفة"، كما استمتعت بتواجد لينا شماميان وتقديمنا معا أغنية (مسافر أنت) لأول مرة (لايف) بمهرجان مكتبة الإسكندرية".

5- كان لدي تخوف في البداية من قلة حضور الجمهور للحفلات، ولكنني قررت خوض التجربة وإلا لن أبدأ أبدًا، وفي البداية كانت الحفلات ممتلئة بالأسرة والأصدقاء، وبعد فترة قصيرة أصبح هناك جمهورا كبيرا.


6- رُشحت للمشاركة في فيلم "يوم 13" من قبل المخرج وائل عبد الله ومدير التصوير مصطفى فهمي، واللذان كانا لديهما رغبة في تقديم تجربة مختلفة لأول فيلم "3D" عربي، بالاستعانة بالموسيقى التصويرية، وتواصلا معي لأنهما كان لديهما وجهة نظر بأن تعاونا معًا سيخلق شيئًا مختلفا في صوت وصورة الفيلم.

7- استمرينا في تحضيرات فيلم "يوم 13" نحو عامين ونصف، خاصة مع انتشار جائحة كورونا، وصممت الصوت بشكل مجسم ليتناسب مع عنصر الـ "3D" في الفيلم، وسعدت بإشادات الجمهور بموسيقى الفيلم.

8- كانت لدي رغبة بالمشاركة في تجربة أول مدينة مصرية في "ميتا فيرس"، هذه المدينة ذات الطابع الفرعوني والتي استخدمت داخلها مقطوعة "وادي الملوك"، لأنها الأنسب لذلك: "حلو إني أشارك في التجربة دي".

9- التعاون مع المطربين والمطربات أمرا رائعا: "كنت مركز الأول في الموسيقى لأنها الأساس اللي أنا بحبه واللي بيكمل (اللايف شو) اللي بعمله"، ولكنني سعدت بتجربة التعاون وغناء المطربين الشباب، وأنوي تكرار هذه التجربة خلال الفترة المقبلة.


10- تربطني علاقة قوية بالموسيقار هاني شنودة والموسيقار عمر خيرت والذي تجمعني به أيضا علاقة قرابة بعيدة، وتجمعني علاقة وطيدة بأسرته وتربيت على موسيقته، و"ألهموني في حب الموسيقى، وفرقوا معايا جدا في مزيكتي وأني أبقى متمسك بالفن ووجهة نظري الفنية لحد ما أوصل للجمهور".

11- أرى أن التكنولوجيا لن تصبح بديلا للمبدعين في عالم الغناء والموسيقى. و"بشوف أن التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، عمرهم ما هيلغوا المبدع، ولكنها أدوات هتساهم في أن الإنتاج يكون أسهل وأسرع".

12- قدمت 8 مقطوعات مختلفة في عرض "Runaway لمصممي الأزياء بدبي، وذلك بعد عدد من الجلسات مع مصممي الأزياء استمعت فيهم لرؤيتهم حول التصاميم، وهو ما ألهمني بالموسيقى: "كان لازم ألاقي حاجة وصله كل التصميات ببعض، بس بشكل أو آخر كله يبقى له الشخصية بتاعته، تعاملت معاهم كأني بعمل فيلم أو مسلسل.. التصميم كأنه صورة أو مشهد بألف له مزيكا".

13- نعتمد في إنتاج المؤثرات الصوتية للأفلام على أدوات مختلفة ومكتبات موسيقية مسجلة، وفي حالة غياب صوت محدد، نصنعه باستخدم أدوات عديدة وطرق مختلفة. وفقا لقصة الفيلم والمؤثرات الصوتية المطلوبة.

14- تعاوني مع لينا شماميان في أغنية "مسافر أنت" كان ممتعا: "وفضلنا ما بين فكرة موسيقية على جملة من عندها، لحد ما خلصنا المقطوعة، وكانت من أحلى التجارب أننا نعمل لغة عربية فصحى بطريقة (لينا) في الطرب مع الموسيقى الإلكترونية وأنها أول تقنية (Dolby Atmos) تطلع من مصر، فكانت تجربة ممتعة جدا".

15- أعجبت بالعديد من الموسيقى التصويرية للأعمال الفنية خلال 2023، ولكن لن أختص عملا واحدا بالذكر، ولكن يمكنني القول بأن موسيقي خالد حماد هي أبرز ما نال إعجابي.