مقترح دكتوراه بعنوان "تجليات العلاقة بين الشرق والغرب والأنا والآخر في روايات محمد بركة"

وافق مركز الدراسات العربية والإفريقية بجامعة جواهر لال نهرو بمدينة نيودلهي الهندية؛ على مقترح البحث للدكتوراه عن روايات الكاتب المصري محمد بركة للباحثة ماهتاب عالم.

جاء البحث بعنوان: "تجليات العلاقة بين الشرق والغرب والأنا والآخر في روايات محمد بركة.. دراسة تحليلية ونقدية"؛ واستعرض بعضا من روايات الكاتب كالتالي:

رواية "الفضيحة الإيطالية"

تتناول قصة حب بين شاب مصري" عبد الله" وفتاة إيطالية " ماريا" تعرض أحدث أعمالها من فن التصوير الفوتوغرافي بالمركز الثقافي الإيطالي بحي الزمالك بالقاهرة. وطوال الرواية يدور حديث بين الطرفين حول الفروق بين الشرق و الغرب والثقافة و التاريخ.

رواية "عشيقات الطفولة"

تتناول بحس ساخر و لغة تمزج بين العامية المحلية و العربية الفصحى المخففة مفارقات ومشاهد وألوان من الحياة في الريف المصري في حقبتي السبعينيات و الثمانينيات حيث يستعيد الراوي فصولا من طفولته و مراهقته.


رواية "الزائر"

البطل مثقف مأزوم يعيش ماساة فقد زوجته وأولاده في حريق قاتل نشب بشقته وهو غائب ويفكر جديا في التخلص من حياته. يصبح الآخر هنا هو ذلك الطيف الذي يظهر له و لا يراه الآخرون و يدور بينهما العديد من المحاورات الفلسفية حيث يحاول الطيف إثناءه عن الانتحار.


رواية "أشباح بروكسل"

تدور الأحداث ما بين القاهرة و بروكسل وروما من خلال صحفي مصري شارك في ثورة 25 يناير و لا تعجبه الأوضاع القائمة في مصر سياسيا قيتم التخلص منه عبر إرساله مراسلا لصحيفته الرسمية في بلجيكا ومندوبا لها في الاتحاد الأوربي و حلف الناتو. هناك يعيش البطل قصة حب مع فتاة أوربية و يكون شاهد عيان على تنامي النزعة اليمينة المعادية للأجانب في الغرب كما يرصد وقوع العديد من ابناء المهاجرين العرب في فخ التطرف الديني.


رواية "حانة الست"

في هذا النص يتحدي محمد بركة تلك الصورة المقدسة لسيدة الغناء العربي أم كلثوم ويستعيد الوجه الإنساني المغيب لها و يقدمها لحظات ضعفها الإنساني ومشاعر الغيرة و الغضب التي تملكتها في كثير من مراحل حياتها، وهى رواية أثارت الكثير من الجدل منذ صدورها و حتى الآن. هنا يصبح الآخر هو المجتمع الذكوري الذي تعاني منه أم كلثوم وهى طفلة ممثلا في أبيها و أخيها و شيخ الكتاب ثم مجتمع النبلاء و الأثرياء الذي تصر على اقتحامه و هى ناضجة.


رواية "آيس هارت فى العالم الآخر"

الرواية تحاول عبر أجوائها المثيرة الإجابة على السؤال الذى شغل بال الكثيرين عبر التاريخ والزمن وهو السؤال المتعلق بالموت، وما الذي ينتظرنا تحديدا وراء هذا الحاجز الغامض؟يحدث هذا من خلال " مروان " ، شاب ثري وسيم لكنه يعاني اكتئابا حادا غير أن الأحداث تتخذ منعطفا آخر عندما يرحل بشكل مفاجئ إلى العالم الآخر بعد إصابته بسكتة قلبية فتتوالى المفاجآت والاكتشافات.


يذكر أن محمد بركة هو كاتب، وروائي وقاص وصحفى مصري بجريدة الأهرام المصرية. ولد بقرية كفر سعد البلد بمحافظة دمياط عام 1972، وتخرج في قسم اللغة الإنجليزية بكلية التربية بجامعة المنصورة عام 1994، وبدأ عمله الصحفي عام 1996 من خلال سلسلة مقالات ودراسات نشرت بصحيفة الحياة اللندنية حملت عنوان «المحروسة بعيون أوروبية مندهشة" ثم التحق بالعمل في مؤسسة الأهرام بالقاهرة عام 1997.