رئيس اللجنة العلمية لمكافحة "كورونا" يوضح إجراءات التعامل عند ظهور أعراض

مريم عبد الحافظ

تحدث الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة ڤيروس كورونا، عن طرق التعامل مع أعراض الأنفلونزا وڤيروس “كورونا”، وضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية لعدم انتقال العدوى.

قال “حسني” خلال لقائه في برنامج “الستات مايعرفوش يكدبوا” والمذاع على قناة “cbc”، إنه انتشر هاجس خوف في الأيام الماضية من مرض “الدرن”، مضيفا أنه موجود منذ أيام الفراعنة وتم اكتشاف آثاره في بعض المومياوات، وأن الدولة المصرية اتخذت أقصى حذرها واحتياطاتها ونجحت في علاجه والسيطرة عليه.

نرشح لك: الأرصاد: ما زال الطقس يشهد تحسنا في درجات الحرارة

تابع أنه مع انتشار بعض الأمراض مثل ارتفاع درجة الحرارة، فيجب التعامل معها حسب الفئة العمرية للشخص، فإذا كان من كبار السن فيما فوق 65 أو من أصحاب الأمراض المزمنة، فيجب عليه التوجه للطبيب إن استمرت الأعراض لمدة أكثر من 24 ساعة مع عدم الاستجابة للعلاج، أما الشباب والأقل سنًا فالمطلوب منهم هو الراحة مع تناول السوائل الدافئة، وإن استمرت الأعراض لأكثر من 48 ساعة يجب الذهاب للطبيب وسيتم إجراء تحليل صورة دم كاملة مع مسحة كورونا.

أضاف أنه في الوقت الذي كان فيه ڤيروس كورونا قويًا، وجدنا أن حوالي 85% من المرضى تم شفاؤهم تلقائيًا، لهذا لا داعِ للقلق وفقط الالتزام بالراحة والعلاجات الموصوفة مع السوائل الدافئة، متابعا أنه إذا اضطر الشخص المصاب إلى الذهاب للعمل فيجب عليه ارتداء الكمامة وتغييرها كل 8 ساعات، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية اللازمة لعدم نقل العدوى.

وبسؤاله عن ظهور مسميات مختلفة لڤيروس كورونا ومتحوراته، أوضح “حسني” أن لكل ڤيروس متحورات وهذا شيئًا طبيعيًا، ولكن المتحورات دي ما هى إلا مسميات وسيظلا جميعًا في النهاية من عائلة “كورونا”، لافتا إلى أنه بالرغم من تشابه أعراضها مع أعراض الأنفلونزا إلا أنه قد يختلف العلاج المتبع مع مرضاهم، لهذا يجب عدم تناول أي دواء قبل استشارة الطبيب المختص، سواء صدرية أو أنف وأذن وحنجرة أو الحميات.