الأرصاد: الاحتباس الحراري يؤدي لاستمرار الظواهر الجوية العنيفة

كشفت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن مصر تشهد ارتفاعا في درجات الحرارة، بأكثر من المعدلات الطبيعية في هذه الفترة الحالية من العام بنحو درجتين إلى 3 درجات.

تابعت “غانم” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج “على مسئوليتي“، مساء السبت، المذاع على قناة “صدى البلد”، أن هناك امتداد لمرتفع جوي موجود في طبقات الجو العليا يزيد الإحساس بدرجات الحرارة، إضافة إلى منخفض الهند الموسم الذي يزيد نسبة الرطوبة في الجو ما يتبعه ارتفاع درجات الحرارة.

نرشح لك: موعد استطلاع بداية العام الهجري الجديد


أكدت أنه مطلوب من المواطنين عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس من الثانية عشر ظهرا حتى الرابعة عصرا وهي ذروة درجات الحرارة، مشددة على أهمية تناول المرطبات والسوائل وأهمها المياه وارتداء ملابس قطنية فاتحة.

لفتت إلى أن موجة الطقس الحار بدأت الخميس الماضي ومتوقع استمرارها حتى الخميس المقبل. مشيرة إلى أن الخميس الأول من يونيو شهد ارتفاع معدل درجات الحرارة عالميا إلى أكثر من 17 درجة بزيادة قدرها درجة ونصف، وهي غير مسبوقة بسبب الاحتباس الحراري والأنشطة البشرية واستخدام الوقود الأحفوري.

شددت “غانم” على أن التغيرات المناخية تؤثر على مختلف دول العالم بشكل متفاوت، مضيفة أنه في ظل ارتفاع متوسط درجات الحرارة عالميا، يعني استمرار الظواهر الجوية العنيفة أكثر من التي نراها خلال الأيام الحالية.

قالت منار غانم إنه لا بد من تكاتف العالم لمواجهة الاحتباس الحراري وتقليل معدلات الاحترار، مطالبة بأهمية التكيف مع التغيرات المناخية من خلال المحاصيل التي تتحملها والمنشآت التي تتكيف مع التغيرات المناخية.

فتحي عبدالوهاب: أهرب من صخب المدينة لواحات سيوة