"الزراعة" تكشف تأثير التغيرات المناخية على المانجو والعنب

مريم عبد الحافظ

كشف الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، عن تأثير التغيرات المناخية على الفاكهة الصيفية، بخاصة المانجو والعنب.

قال “فهيم” في مداخلة هاتفية مع برنامج “كلمة أخيرة” المُذاع عبر شاشة “ON” مع الإعلامية لميس الحديدي: “تُعتبر المانجو من أكثر المحاصيل تأثرًا بالتغيرات المناخية، لأنها غير مُعتادة على هذا الجو، وفي السنوات الأخيرة وبخاصة بعد عام 2021 فوجئ المزارعين بتساقط المانجو في بداية العام، ففي أواخر مارس وإبريل وجد المزارعين المانجو تتساقط ولم يتخيلوا أبدًا أن شجر المانجو الموجود في مصر منذ أكثر من 50 و60 عامًا يتساقط بهذا الشكل”.

نرشح لك: الأرصاد تحذر المصيفين من السباحة في البحر المتوسط.. اعرف السبب

تابع: “ولم تحدث ظواهر مناخية كبيرة، فلم يكن هنالك عواصف أو أمطار غزيرة، ولكن درجة الطقس في النهار سجلت 35 درجة مئوية، وفي الليل 10 درجات مئوية، أي حارة بالنهار وباردة في الليل وهذا شئ غريب على مناخ فصل الربيع في مصر، فكان دائمًا معتدل عكس ما حدث حينها”.

استكمل: “ولكن لم تتأثر الفواكه الصيفية هذا العام بشكلٍ كبير، فقط حدث للمانجو تأثر جزئي، وإنما على مستوى الإنتاج القومي لم نشهد تغيرات وتأثيرات كبيرة، فنحن ننتج حوالي مليون طن، ولم نلحظ انخفاضات كبيرة، حدث فقط نقص أو تأخير في التلوين مع محصول العنب، ولكن معظم الفاكهة لم يحدث معها شيئًا”.

أردف: “والأهم هو محصول الحبوب، فهى محاصيل استراتيچية نعاني من فجوة بها، ولقد اتخذت الدولة المصرية إجراءات كثيرة ضد المناخ وغير المناخ، فكل التوسعات الأفقية في الصحاري تستهدف حماية هذا الملف، ملف الأمن الغذائي”.