خالد غطاس: ميزان البشرية اختل بسبب الذكاء الاصطناعي

علّق الدكتور خالد غطاس، الكاتب والمختص في السلوك البشري، على التطورات الهائلة التي شهدها مجال الذكاء الاصطناعي في الآونة الأخيرة، موضحاً أنها سببت خللاً في توازن البشرية.

أضاف خلال حواره مع الإعلامية منى الشاذلي في برنامج “معكم منى الشاذلي” على قناة cbc، أنه كلما اختل توازن البشرية كلما أصبحت النتائج كارثية، لافتاً إلى أنه لم يعد من المناسب استخدام مصطلحات مثل “سلاح ذو حدين” مع التكنولوجيا، لأنها لم تعد كذلك، بل أصبحت سلبياتها أكثر.

نرشح لك: سوسن بدر: لو ما كنتش ممثلة كنت هبقى ست بيت

تابع: “ده شيء مساوئه أكتر من محاسنه لازم نكون واضحين في الاعتراف ب ده، جزء كبير من تأثير التكنولوجيا على حياة الناس تأثير سلبي.. والتكنولوجيا المبالغ فيها تخوف كتير”.

وأوضح غطاس أن التكنولوجيا أخذت كل شيء من البشر، وAI أخذ من الإنسان أعظم ما يملك، ألا وهو الاختيار، قائلا: “مؤخرا الـ ai اخد مننا الخيار .. طول عمر الإنسان مهما اخترع بيبقى عنده الاختيار بإيده.. بينما الذكاء الاصطناعي بيسلب القرار من الإنسان.. هو بياخد كل شي منا وبيرسم لنا الطريق”.

وأشاد الدكتور خالد غطاس إلى خطورة نظارات الواقع المعزز لأنها تعزل الإنسان بالكامل عن واقعه، قائلا: “هيدا العزل الكامل عن الواقع المعاش مش بيعود على الإنسان غير بالأزمات وبيبعده عن محيطه ويغير صلب الإنسان.. فهو كائن اجتماعي بطبعه، وهو غير قادر على أن يحيا منفردا مهما تسنت له سبل الراحة والرفاهية، وبالتالي هذه الأشياء بتبالغ في فرديتنا، بتعزز الفردية بشكل مدمر”.