هل تجب خدمة الحماة المريضة على زوجة الابن؟ سعاد صالح توضح

علقت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على موقف طلاق 3 زوجات لـ 3 أشقاء بسبب رفضهن خدمة حماتهن المريضة.

قالت “صالح” خلال لقائها في برنامج “كلام الناس“، المذاع عبر شاشة mbc مصر: “اللي حصل ده حرام طبعا، لأن لما بخدم أم زوجي ده بيكون تطوعا مني وليس إجبارا أو فرضا.. وخدمة المريض بردو بتكون من باب التطوع والإحسان، لا يكلف الله نفسا إلا وسعها”.

نرشح لك: تنفيذًا لتوجيهات الرئيس.. الأكاديمية الوطنية للتدريب ومؤسسة حياة كريمة يتكفلا بالأولى على المرحلة الإعدادية بكفر الشيخ

كما علقت على رغبة البعض في الزواج ببيت عائلاتهم لعدم قدرتهم المادية على استئجار سكن خاص، قائلة: “اللي مش معاه فلوس لا يجيب بيت ملك ولا حتى يدفع إيجار شقة.. يبقى لا يجب عليه الزواج أصلا، الرسول قال “من استطاع منكم الباءة فليتزوج” والزوجة لو رضيت الزواج منه في بيت أهله مثلا هيبقى عليها كبت في هذا الزواج لأن الأصل يبقى ليها سكن خاص”.

في سياق منفصل، قالت الدكتورة سعاد صالح، أستاذة الفقه المقارن، مؤخرا إنها تعتبر الزواج الثاني مجرد نزوة، والزوجة الثانية إنسانة ظالمة.

تابعت “صالح” خلال لقائها في برنامج “كلام الناس” المذاع عبر شاشة “mbc مصر”: “أنا بعتبر الزوجة الثانية ظالمة لو مكانش فيه مبرر للزيجة، لأنها اعتدت على حق واحدة كانت مكونة أسرة، وسحبت الزوج وهدمت أسرة كاملة”.

أضافت أنها تعتبر زواج الرجل مرة أخرى مجرد نزوة، وأعطت نصيحة للزوجة الأولى قائلة: “اصبري عليه وهيرجعلك”.

أردفت: “إوعي تطلبي الطلاق أبدا، اصبري وهيرجعلك تاني عشان أنتي أم أولاده ومش هيقدر يستغنى عنكم”.