خبير تغذية: لا خطورة من الشعرية سريعة التحضير إلا في حالة واحدة

مريم عبد الحافظ  الإندومي

تحدث الدكتور مجدي نزيه، خبير التغذية، عن الأبحاث والدراسات العلمية التي تُفيد بأن الإفراط في تناول الملح الصيني ومُكسبات الطعام، لمدة تتجاوز العامين يُمكن أن يؤدي إلى مرض ضمور نهايات الأعصاب.

قال “نزيه” في مداخلة هاتفية مع برنامج “ملفات”، المُذاع عبر قناة “هى”: تناول الشعرية سريعة التحضير أو ما تُسمى بالإندومي لا خطورة فيه في الحالات العادية، ولكن في حالة الإفراط في استهلاكها تؤدي إلى ضمور في نهايات الأعصاب، تبعًا لنتائج الدراسات التي أفادت بأن الاعتماد على الملح الصيني الموجود في الشعرية سريعة التحضير، أو في مكعبات المرقة، لفترات طويلة من سنتين إلى 4 وأكثر، يُسبب المرض المعروف سوقيًا بـ “مرض المطاعم الصينية”، أي ضمور نهايات الأعصاب.

نرشح لك: “الصحة”: الدهون المتحولة سبب وفاة أكثر من 17 مليون شخص سنويا بالعالم

تابع: ولكن ما يُقال عن الملح الصيني، وعن أنه يُسبب السرطان فهو كلام مُبالغ فيه جدًا، لأنه موجود في هذه الأطعمة بنسب لا تضر الإنسان إذا تم استخدامه استخدام مُرشد، وتناول الإندومي بكثرة لا يُعد إدمانًا وإنما هو عدم قدرة على الإدارة المنزلية.

أوضح: التناول المُفرط لتلك الأطعمة مُضر ولكنه غير قاتل، وبالنسبة لحالة الطفل الذي توفى وأُشيع أن هذا هو سبب وفاته، فلابد من الرجوع لتقرير المستشفى ومعرفة سبب الوفاة، فممكن أن تكون بسبب التهابات في القناة الهضمية بسبب عدم تحمل الطفل للمواد الحريفة، مما سبب أنزفة، وممكن أن تكون تلك العينة من الطعام تحتوي على مادة سامة، ولكن في العموم يجب النظر إلى تقارير المستشفى والطب الشرعي، وهما فقط من يُحددا سبب وفاة الطفل.

بينما علق الدكتور محمد المنيسي – استشاري الجهاز الهضمي والكبد بالقصر العيني، على عدم صحة كلامه مقارنةً بخبير التغذية، عن خطورة “الإندومي” في مداخلة هاتفية أخرى بنفس الحلقة قائلًا: “اللي بيكلمك ده اسمه دكتور محمد المنيسي، ولما يقول حاجة ماينفعش حد يقول كلام بعد كلامه”، وأكمل: أنا لا أُشجع أحدًا على تناول الإندومي ولكنها موجودة في كل أسواق العالم، وهى أكلة موجودة في آسيا ويحبونها في كل الأوقات، وتُباع يوميًا بأرقام كبيرة تصل للبليون، ولكن ليس معنى هذا أنه يجب على الجميع أكلها.

تابع: هى أكلة ذات سعرات خاوية فقط، ونحن لا نُشجع مثل تلك الأطعمة، ولكن هل هى قاتلة؟ لا، وإذا قولنا هذا بعد أن دخولها مصر فهذا يُعتبر تقصيرًا، وأضاف: “مش معنى إنها سعرات خاوية فقط إننا نقول إنها قتلت شخص أو مريض، فلو حد مات نروح ندور على سبب وفاته”.