محسن جابر لـ عمرو مصطفى: ابتعد عن "أم كلثوم"

علق المنتج محسن جابر، على الجدل الذي أثير بسبب إعلان عمرو مصطفى عن تنفيذ أغنية لأم كلثوم بالذكاء الاصطناعي، معترضا على ذلك.

قال “جابر” خلال برنامج “كلمة أخيرة”، مساء السبت، المذاع عبر شاشة “ON” مع لميس الحديدي، إنه لم يقل أن الأغنية ليست بالذكاء الاصطناعي، لكن السؤال لماذا وضع “مصطفى” صورة أم كلثوم واسمها على الأغنية، فما فعله هو نوع من الترويج للعمل، وتلك هي الجزئية التي يوجد بها عدم مشروعية.

نرشح لك: عمرو مصطفى مدافعًا عن أغنية أم كلثوم: أملك جميع الحقوق

أوضح أن تفاصيل الأغنية الأخرى التي يملكها عادية وتمر، مضيفا: “لكن يسمي اللي بتغني الأغنية سوسن أو نوال، إنما تغنيها أم كلثوم هنا الخطأ والقانون يقوله توقف”.

أكد محسن جابر على أن عمرو مصطفى مثل ابنه، وهو يحاول توجيه النصيحة له، لأن أم كلثوم وعبد الوهاب وعبد الحليم منطقة خطرة، مشيرا إلى أن جمهور هؤلاء النجوم ليس سهلا وهو جمهور من كل الطبقات.

أردف: “اسم السيدة أم كلثوم وصورتها لها حقوق أدبية، والقانون نص عليها بأنها أدبية وأبدية طول العمر، ولا تخضع للتقادم، وأنه يستخدم اسم وصورة أم كلثوم في عمل تجاري دا مش من حقه، إنما هو يعمل صوت بالذكاء الاصطناعي دا مش موضوعنا، البدعة أنه هيلط اسم أم كلثوم وبعدها بقى نلاقي عبد الوهاب وعبد الحليم”.

استكمل: “النهارده إذا كان عمرو بيعتدي على أم كلثوم، فبكره هو هيُعتدى على ألحانه، لأن في الذكاء الاصطناعي لو حطيتله 3 أو 4 ألحان وقولتله استنسخ لحن هيعمله في أقل من ثانيه، إحنا داخلين على مرحلة يا إما فوضى يا إما هنستخدم الذكاء الاصطناعي فيما يفيد”.

أوضح أن لديه توكيل عام رسمي بحقوق الملكية الفكرية لأم كلثوم من جميع الورثة. مردفا: “لازم عمرو يستأذن ويمشي في الطريق القانوني.. بس يبتعد عن أم كلثوم لأنها منطقة خطر بالنسبة له.. ابتعد يا عمرو، لأنه هتُنتقد مهما قدمت ما عندك، أنا بُشفق عليك”.

فيما رد عمرو مصطفى على “جابر”، قائلا: “الصورة متاحة على الإنترنت للجميع، وهي مش موجودة في إعلان تجاري، وقت ما أنشر الأغنية تجاريا وأحط صورتها يبقى حقه، لكن أنا ممكن أستخدم المنديل، وساعتها المنديل دا مالوش مرجع”.

أكد: “هو مش صوت أم كلثوم، هو AI.. أنا موافق تدخلوا ألحاني وتعملوا ذكاء اصطناعي، لأن الذكاء الاصطناعي عمره ما هيتغلب على الإنسان”.

أضاف: “هل حضرتك يا أستاذ محسن استأذنتني لما مطربين المهرجانات غنوا ألحاني بالمهرجانات، أنا غير راضي أن هما يغنوها”. مردفا: “أستاذ محسن لو له أي حق قانوني، أو في أي قانون في الدولة بيتكلم في كده يشيل الأغاني”.