بعد عطل فيسبوك.. خبير أمني يوضح طرق تأمين حسابك

قال م. أحمد طارق، خبير أمن المعلومات، إن الاختراق في المنصة يكون على عموم المستخدمين ويتم بعدها تسريب بيانات المستخدمين، لذلك يجب على كل مستخدم تأمين حسابه الشخصي.

أضاف “طارق” خلال حواره مع الإعلامي محمد الشاذلي ودينا شرف في حلقة اليوم من برنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع عبر شاشة “القناة الأولى المصرية”، أن عطل فيس بوك هو خلل عام حدث بسبب وجود ثغرات في الفيس بوك، فعند دخول المستخدم على صفحة مستخدم آخر أو ظهور “أشخاص قد تعرفهم” يرسل لهم طلبات صداقة تلقائيا، مؤكدا أن أكثر من حدث لهم ذلك هم من مستخدمي نظام “Android”، و5 % من مستخدمي نظام “ios”، وأن هذه المشكلة كانت على التطبيق ولم تحدث من خلال فتح الفيس بوك على متصفح.

نرشح لك: التموين توضح نتائج قرار إعفاء الوافدين من جمارك الذهب

تابع أن في حالة حدوث خلل في إحدى المنصات يجب على المستخدم الابتعاد عن استخدامها، حتى يتم حل هذا الخلل والذي يستغرق ساعات قليلة، من خلال الخروج من المنصة أو غلق الحساب الشخصي.

أوضح أن يمكن للمستخدم حماية حسابه من خلال الدخول على الإعدادات على حسابه الشخصي ومن ثم على الخصوصية، وتفعيل المصادقة الثنائية، ووضع كلمة مرور قوية، ورقم هاتف غير معروف ومتاح للعامة، وهو ما يسمح بإرسال رسالة للمستخدم في حالة تعرض حسابه للاختراق بأرقام سرية للحفاظ على الحساب.

أكد أن اللينكات المجهولة التي تم طرحها لمعرفة الطلبات المرسلة، يمكن أن تتسبب في اختراق الحساب الشخصي، في حال الدخول على اللينك، محذرا من الدخول على أي لينك مجهول.

أفاد أنه من الضروري تغيير كلمة المرور الخاصة بالمستخدم شهريا، خاصة بعد العطل الذي حدث، مؤكدا أن هذه المنصات لديها بيانات كاملة عن المستخدم يجب حمايتها.

أوضح أن التحديثات الخاصة بالتطبيقات قد تكون تحديثات أمنية أو لقواعد البيانات ولا تشترط أن تكون ملحوظة، ولكنها مهمة للغاية ولا تتسبب في أي أضرار كما يدعي البعض.

تابع أن هناك العديد من المواقع التي يمكن من خلالها معرفة ما إذا كان اللينك المعروض وهمي أو حقيقي، ومواقع أخرى نستطيع من خلالها تحديد مدى مصداقية الصور أو تم صنعها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

فيسبوك فيسبوك