نصائح طبية لتفادي الموت المفاجئ

تحدث الدكتور حسام الجندي، استشاري أمراض القلب والقسطرة في لندن، عن الأزمات القلبية وأسبابها وما هي طرق الوقاية منها.  تفادي الموت المفاجئ

قال “الجندي” خلال مداخلة عبر تطبيق “Zoom” ببرنامج “مساء dmc“، مع الإعلامية إيمان الحصري، إن معظم الوفيات المفاجئة تكون في الأغلب نتيجة أمراض القلب، موضحا أنه نسبة 80% منهم تكون نتيجة لجلطة في الشريان التاجي.

نرشح لك: طبيب قلب يوضح أسباب حدوث الموت المفاجئ للشباب

أشار إلى أن وفاة الشباب المفاجئ نتيجة لحدوث جلطة في الشريان تكون قليلة جدا، مردفا أن الحالات التي تموت فجأة في لندن يقوموا بعمل تشريح للجثة للوصول إلى سبب الوفاة.

أردف: “30% من الأعراض بتحصل فجأة للشخص الطبيعي ومبيكنش فيه أعراض ولكن هو مبيبقاش سليم، الشباب الصغير اللي بيموت فجأة مبيبقاش له أعراض ولكن وارد تفاديها”.

أكد على أنه في حالات الفرحة الشديدة أو الحزن الشديد يحدث انفعالات من الممكن أن تؤدي إلى الوفاة.

أضاف أنه لمحاولة تفادي الموت المفاجئ يكون من خلال المتابعة والفحص المستمر خاصة لكل من حدث له في عائلته موت مفاجئ، مشيرا إلى أن سكان الشرق الأوسط يكونوا عُرضة للموت المفاجئ أكثر من الغربيين نتيجة لطبيعة المنطقة.

أما عن محاولة الوقاية من الموت المفاجئ قال إنه يكون من خلال البعد عن التدخين، وضرورة المتابعة العلاجية المستمرة ورسم القلب لمن لديه شخص في العائلة توفى فجأة بسبب التاريخ المرضي للأسرة، ولمن يمارس الرياضة ضرورة عمل رسم قلب مستمر.