طبيب قلب يوضح أسباب حدوث الموت المفاجئ للشباب

سالي فراج

قال الدكتور عادل الأتربي، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية، إن قضية الوفاة المفاجئة ليست وليدة اللحظة، ولكنها موجودة عالميا منذ فترة طويلة، وكان يتم تشخيصها على أنها أزمة قلبية.

أضاف “الأتربي” خلال مداخلة عبر zoom ببرنامج “مساء dmc”، اليوم، مع الإعلامي رامي رضوان، أنه خلال الفترة الأخيرة تبين أنه لم يكن نتيجة أزمة قلبية فقط، ولكن هناك أسباب أخرى تؤدي إلى الموت المفاجئ.

أشار إلى أن الوفاة المفاجئة قد تحدث نتيجة اضطراب في كهرباء القلب، وذلك أحيانا يكون شئ بالوراثة قد لا يتم اكتشافها، كما أنه حوالي من 20 : 30% من العائلات التي يحدث بها وفاة مفاجئة يمكن أن يحدث لباقي أفرادها، أو اضطراب عضوي في العضلة نفسها، أو القلب نفسه.

واصل أن هناك أمراض في القلب معروف أنها يحدث بسببها وفاة مفاجئة وبالتالي خلال الـ 10 سنوات الماضية تم استحداث نوعيات مخصوصة من منظمات القلب “صدمات القلب”.

نرشح لك: مسؤول بشعبة المستوردين: قرار الاعتمادات المستندية سيرفع الأسعار محليًا

أكد على أن جهاز صدمات القلب له وظيفتين الأولى استشعار نوعيات ضربات القلب التي تؤدي إلى الوفاة فينقذ المريض، والثاني أنه مثل الحارس، يحرس المريض من الوفاة المفاجئة.

أضاف أن 50% من الوفاة المفاجئة تحدث لصغار السن نتيجة الإجهاد البدني الشديد مما يؤدي إلى إفراز مواد في الدم تؤدي إلى اضطراب في ضربات القلب للشخص الذي لديه قابلية.

كما أن علامات الخطر مثل إغماء غير مبرر، والدوخة غير المبررة، وآلام في الصدر، وطرق الوقاية هي أن من حدث له في عائلته وفاة مفاجئة لا بد أن يقوم بعمل فحوصات، واللاعبين الرياضيين قبل دخول البطولات خصوصا التي بها عنف، لأن الرياضية العنيفة قد تكون مؤثرة على القلب.