أخطاء لغوية ومركز مجهول.. هل وقع صناع "جعفر العمدة" في فخ الشهادات المزيفة؟

محمد هيثم                              جعفر العمدة

عقب انتهاء مسلسل “جعفر العمدة” والذي عرض في السباق الرمضاني الماضي، انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي شهادات تقدير للمشاركين في العمل لتكريمهم من قبل ما يدعى المركز الثقافي المصري الأمريكي بولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية.

تزامنا مع نشر صناع العمل لهذه الشهادات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتفاخرهم بها، انتقد البعض هذه الشهادات، وأثيرت تساؤلات وشكوك حول صحة هذه الشهادات والمركز الذي منحها لصناع العمل، والسخرية منها بسبب الأخطاء الموجودة بها.

نرشح لك: محمد سامي يكشف عن سر التشويق في “جعفر العمدة”

تساءل الناس حول صفة هذا المركز ووجوده من الأساس، خاصة أنه ليس له تواجد على مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى موقع خاص به، أو عنوان المركز في ولاية نيويورك، أو رقم للتواصل معهم، فلا يوجد إلا الشهادات المنتشرة، مما جعلهم يقولون إن هذه الشهادات مزورة أو غير حقيقية.

وسخر البعض أيضا من الشهادات بسبب الأخطاء في اللغة الإنجليزية ومنها كلمة “egyptian” والتي كُتبت في الشهادات “egyption”، والبعض قال إنه يمكن صنع مثل هذه الشهادات بسهولة، بل صنعوا مثلها بأسمائهم.

جعفر العمدة

بعدما لم يجدِ بحثنا عن المركز نفعا، حاول “إعلام دوت كوم” التواصل مع أيمن معروف، المتحدث الرسمي باسم المركز، للرد على هذه التساؤلات والشكوك ولكنه لم يرد!

الفنان محمد رمضان كان له سابقة مع هذه النوعية من الشهادات فقد أعلن العام الماضي حصوله على شهادة الدكتوراه الفخرية، ومنحه لقب سفير الشباب العربي من المركز الثقافي الألماني في لبنان، الأمر الذي أثار الجدل ليخرج بعدها المركز ويعلن سحب الدكتوراه من “رمضان”، فهل وقع محمد رمضان في فخ الشهادات المزيفة مرة أخرى؟