كريم يوسف: "جت سليمة" موجه للأسرة.. وميّزنا الأبطال بطريقة الكلام

كريم يوسف : “جت سليمة” موجه للأسرة
سالي فراج

يُعرض مسلسل “جت سليمة” ضمن السباق الرمضاني الحالي، وهو بطولة الفنانة دنيا سمير غانم، والفنان محمد سلام، ومن تأليف كريم يوسف، وسامح جمال، وأشرف نصر، وندى عزت، وتدور أحداث المسلسل في 3 ممالك خيالية تصل إليهم “سليمة” بعدما دخلت في الكتاب المسحور مع شقيقها عمر ولكي تنقذ عمر يجب أن تنفذ شروط الملك في جمع باقي فصول الكتاب.

“جت سليمة” يحتوي على الكثير من الرقصات الاستعراضية والقصص التي تميل إلى عالم الفوازير، والحكايات الأسطورية، لذلك حاور إعلام دوت كوم كريم يوسف أحد مؤلفي المسلسل للحديث عن كواليس تحضيره للعمل، والرقصات الاستعراضية، واختيارهم للكتابة في النوع الفانتازي، ورأيه في الكتابة مع روشة عمل، وفيما يلي أبرز التصريحات:

كريم يوسف

1- جلست مع الفنانة دنيا سمير غانم والمخرج والإنتاج للاتفاق على عمل درامي خيالي، وتوصلنا إلى فكرة “جت سليمة”، ثم بدأنا العمل عليها، والفكرة ليست جديدة ولكن كل ما كنا نفكر فيه هو كيف سنتناولها.

2- الأعمال الخيالية “الفانتازية” نادرة في العالم العربي، وآخر من قام بهذه الأعمال هما نيللي وشيريهان، وأرى أنه يحتاج إلى دراسة عميقة في جميع زواياه لذلك المنتجون يخافون من إنتاجه، رغم حب الجمهور له.

3- سبب اتجاهنا للفانتازيا هو بحثنا عن شيء جديد ومختلف وقررنا التجربة، ودنيا سمير غانم فنانة كبيرة وتمتلك مواهب كثيرة منها الرقص والغناء والتمثيل وتستطيع الجمع بينهم بسهولة.

4- لم تكن المرة الأولى التي يعمل فيها فريق ورشة الكتابة سويا، فقد عملت مع أشرف نصر في مسلسل “قابيل” ومع سامح جمال في مسلسل “موضوع عائلي”، بالإضافة إلى معرفتي بندى عزت منذ سنوات فبالتأكيد نستطيع العمل سويا وكان بيننا أكثر من عمل ولكنه لم يكتمل.

5- تختلف طرق التأليف ما بين الشخص الواحد المستقل، وورشة الكتابة، ويتوقف مدى نجاحها أو فشلها حسب طريقة التعامل بين أفرادها، وأفضّل العمل مع ورشة كتابة لأننا نتعاون للوصول لأقصى شيء ممكن، فمن الممكن أن أعرض فكرة وبعدها شخص آخر من الفريق يقوم بالتعديل عليها بطريقة أفضل فنصل إلى نتيجة مبهرة وهكذا ومن الضروري أن تكون الورشة متفاهمة وأصدقاء.

6- فكرة السجع في المسلسل جاءت عن طريق أن الأحداث تدور في عالم خيالي ففكرنا أن نستغل وجود أشخاص خيالية تتحدث بهذه الطريقة لأننا كنا نريد أن نميز الممالك في طريقة الكلام وأعتقد أن الجمهور أحب ذلك.

7-“كل الفنانين اللي تم ذكرهم نجوم كبار وإحنا بنحبهم ففكرنا نهزر معاهم، وويجز نجم كبير وكل الناس من كل الأعمار بتحبه، وأغانيه منتشرة جدا عشان كده فكرنا بردو نهزر بيها”.

8- منذ بداية المسلسل وكنا نعلم بوجود رقصات استعراضية فكنا نضع”الفريم” الأساسي لها ثم بعد ذلك يقوم المخرج بتطويرها للوصول للرؤية النهائية مع دنيا سمير غانم، والمؤلف أيمن بهجت قمر أبدع في كتابة كلمات الأغاني.

9- لم أخف من عرض “جت سليمة” في النصف الثاني من رمضان، لأن الجمهور في العموم يميل إلى مشاهدة الأعمال الدرامية في رمضان.

10- من الطبيعي اختلاف وجهات نظر الجمهور وذوقه، ولم نستطع أن نرضي كل الأشخاص، ولا يمكنني تصنيف العمل بأنه موجهه للأطفال، ولكن الشريحة الأكبر من جمهور الفنانة دنيا سمير غانم هم الأطفال، والعمل أراه موجه للأسرة.

11- “من اللحظة الأولى كنا حابين فكرة الحواديت، والجمهور بيحبها أصلا، فقررنا إن نفكر الناس بيها، عشان الناس ترجع تقرأ تاني عنها، ويشوفوا مين سندريلا وسنووايت وشمشون الجبار وحكايتهم إيه”.

12- ردود الأفعال على المسلسل رائعة ولطيفة.

نرشح لك:

 

سلقط في جت سليمة.. صلاح الدالي: أحببت مشهد الأقزام ومحظوظ بالعمل مع يسرا ودنيا سمير غانم

من “الصفارة” لـ”جت سليمة”.. آدم النحاس يروي تفاصيل ثنائية رمضان 2023