رئيس الوزراء: تخصيص حافز مالي للسيدة التي تلتزم بإنجاب طفلين

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على ضرورة الاهتمام بملف الزيادة السكانية، واصفة الأمر بأنه “مسألة حياة أو موت” بالنسبة للدولة.

وأوضح “مدبولي” خلال مؤتمر صحفي انطلق قبل قليل، أن موارد المياه ثابتة، لذا لا يوجد أي سبيل سوى اللجوء إلى تحلية المياه رغم تكلفتها العالية، لافتا إلى أن زيادة الرقعة الزراعية هو أمر مرتبط ارتباطا وثيقا بزيادة الموارد المائية، مشيرا إلى أن مصر تمتلك الأرض إلا أنها تواجه تحديا كبيرا في توفير المياه اللازمة للزراعة.

نرشح لك: غدا التقدم إلكترونيا لمسابقة 30 ألف معلم.. التفاصيل والشروط

في نفس السياق، قال إن الوضع يزداد صعوبة في ظل الزيادة السكانية، إذ بلغ عدد سكان مصر حاليا 150 مليون مواطن، مما يضع الدولة في تحدي مستمر لتوفير المياه اللازمة في محاولة منها لتحقيق الاكتفاء الذاتي في المحاصيل، معلقا: “المواطن يجب أن يعرف أنها قضية وعي وبقاء للدولة المصرية”.

فيما أشار إلى أن الدولة تتبنى استراتيجية للتعامل مع هذه الزيادة السكانية، موضحا أن الفترة المقبلة ستشهد الإعلان عن برنامج مالي مخصص لسيدات مصر، معلقا: “من تلتزم من سيدات مصر في الفترة المقبلة بإنجاب طفلين على الأكثر، عندما تصل لسن معين سيكون لها مخصص مالي، كنوع من الحوافز تعلنه الدولة المصرية في الفترة المقبلة، ضمن أمور أخرى على رأسها الجانب الصحي والطبي، لتنظيم الزيادة السكانية”.