"لغة السينما".. ورشة مجانية عن أهمية فهم وقراءة الأفلام السينمائية

ورشة لغة السينما
حظى عرض مشهد انفجار شخصية “محمد أبو سويلم”، للفنان الراحل محمود المليجي في وجه أهل القرية وخصوصا أصدقائه “الشيخ يوسف”، و”الشيخ حسونة”، ذلك الرجل الهادئ الحكيم الذي تحلى بالصبر منذ بداية أحداث الفيلم، بإعجاب أكثر من 60 مشتركا في ورشة “لغة السينما”، المقامة بمركز سينما الحضارة.

شهدت الورشة التي يقدمها الناقد والمخرج محمد رمضان حسين، تناول وقراءة ما تحتويه الأفلام المعروضة من لغة سينمائية من أهم عناصرها (التكوين- حركة الكاميرا – حركة الممثل)، وإذا بتصفيق حاد يملأ القاعة بعد مشهد الراحل محمود المليجي الذي تجاوز 3 دقائق متصلة (one-shot).

لغة السينما
الناقد محمد رمضان حسين

يحدث ذلك اليوم وبعد وفاة العملاق محمود المليجي بنحو 40 عاما، وبعد مرور 53 عاما من تصوير فيلم “الأرض” للمخرج العبقري يوسف شاهين الذي أصر على إعادة ذلك المشهد مرات عديدة دون سبب معلن ليأتي يوم بعد سنوات وسنوات مضت ليلهب مشهده مشاعر الحضور وكأنه العرض الأول لفيلم الأرض.

جدير بالذكر أن ورشة “لغة السينما”، مجانية، ويقدمها الناقد محمد رمضان حسين، تقام “بقاعة 2” بمركز سينما الحضارة في الفترة من 19 وحتى 23 فبراير، ومن أهم العناصر الأساسية التي تتناولها ورشة “لغة السينما”:

تعريف التذوق السينمائي.
مفهوم اللغة السينمائية.
الفرق بين التذوق والتحليل السينمائي.
أهمية فهم وقراءة الأفلام السينمائية.
بعض أبجديات اللغة السينمائية.
اكتشاف وفك شفرات أسلوب المخرج.

نرشح لك: موعد انعقاد الدورة السادسة من مهرجان الجونة السينمائي