استشاري نفسي: الخصوصية تبدأ من عمر الـ 7 سنوات

دينا رحمو                                    الخصوصية 

قال د. هشام رامي أستاذ الطب النفسي، إن الخصوصية تعني وجود مساحة شخصية للفرد لاختيار ما يعرفه الآخرين من عدمه وقرب الآخرين منه، وطرق التعامل المناسبة، وهو ما يطلق عليه الحدود الشخصية للفرد.

أضاف “رامي” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا أشرف في برنامج “8 الصبح” على قناة ” dmc” أن كل شخص لدية العديد من المعلومات التي يرغب في الاحتفاظ بها دون الافصاح عنها للآخرين، وأن هناك ما يسمى بالخصوصية الجسدية تتمثل في رغبته في عدم إمساك أحد له.

نرشح لك: استشاري قلب: هناك مضادات حيوية تستدعي رسم قلب قبل تناولها

أشار إلى أن يجب أن يحقق الآباء التوازن بين التواصل والخصوصية مع الأبناء، فيجب أن يخلق الآباء قناة تواصل للتحدث معهم وعدم إخفاء الأمور ، مع السماح للطفل بالاحتفاظ ببعض الأمور الأخرى.

أوضح أن لا توجد خصوصية للطفل حتى سن 5 سنوات، لأن الطفل لا يزال لا يستطيع معرفة الفرق بينه وبين الآخرين، بعد سن الـ 5سنوات وعندما يصبح في عمر الـ 7أو 8 سنوات يبدأ جزء طفيف من الخصوصيه، يتمثل في عدم إفصاح الطفل عن ما حدث بينه وبين جدته، ناصحًا الآباء بمراقبة الأبناء لتجنب وقوعهم في الأخطاء وعدم استغلال الآخرين فكرة السرية بينهم وبين الطفل.

استطرد أن عندما يصل الابن إلى سن المراهقة يكون هناك قدر أكبر من الخصوصيه، لكن يجب أن تضع كل أسرة مجموعة من القواعد توضح الأمور المسموح بها وغير المسموح بها، موضحًا أن لا يتدخل الآباء في كافة التفاصيل مع مراقبتهم لحمايتهم عند التعرض للمخاطر .

الخصوصية