استشاري قلب: هناك مضادات حيوية تستدعي رسم قلب قبل تناولها

القلب

دينا رحمو

قال د.شريف عبد الهادي عميد معهد القلب الأسبق، إن هناك أسباب عديدة لحدوث الوفاة المفاجئة في الشباب تحت سن 35 عامًا.

أضاف “عبد الهادي” خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى كفافي في برنامج “صباح الخير يا مصر” على قناة “الأولى المصرية” أن هناك أسباب عديدة للوفاة المفاجئة للشباب، تتمثل في السكتة القلبية والتي تحدث نتيجة لسببين، السبب الأول توقف كهرباء القلب مما يمنع اندفاع الدم للجسم حتي يتوفى الإنسان، السبب الثاني حدوث ما يسمى بالرجفة البطينية والتي تؤدى إلى رعشة في القلب بدلًا من انبساطه واتقباضه بالشكل السليم المعتاد فتمنع أيضًا اندفاع الدم للجسم.

نرشح لك: المتنمر ضحية أيضًا.. سبب تنمر الأطفال على بعضهم

أكمل أن السكتة القلبية قد ترجع لوجود عيب خلقي في القلب، أو مشاكل في الصمام، أو اختلال في كهرباء القلب، أو تناول بعض الأدوية مثل أدوية الاكتئاب والأدوية المضادة للهستامين وبعض المضادات الحيوية التي تؤثر على ضربات وكهرباء القلب.

أفاد أن وقت جائحة الكورونا البعض كان يتناول المضاد الحيوي حتى وجدنا أن المريض يتوفى فجأة، هذا النوع من المضاد يجب أن يخضع المريض لرسم القلب قبل أن يستخدمه.

تابع أن السكتة القلبية قد تحدث دون أعراض، ولكن من الأعراض المحتملة أن يكون للشخص تاريخ مرضي لأقاربه من الدرجة الأولى توفوا فجأة، أو شخص يمارس الرياضة ويشعر بالإعياء أو يتعرض للإغماء دون معرفة سبب ذلك، أو شخص يشعر عند قيامه بمجهود بألم في الصدر أو ينهج، ناصحًا بعمل فحص طبي للوصول للمشكلة ومعالجتها لتجنب الوفاة المفاجئة.

أوضح أنه يجب الابتعاد عن ممارسة الرياضة العنيفة، لأن عند تعرض اللاعب لصدمة شديدة في الصدر أوالقلب في وقت معين قد تؤدي إلى الوفاة، مشيرًا أن يجب أن يكون داخل كل الملاعب والمدارس والأماكن المزدحمة جهاز يدعى “جهاز الصدمات الآلي” وهو يرشد الآخرين بطريقة الاستخدام لإنقاذ المصاب، وأن يكون لدى المواطنين الوعى بوسيلة انعاش القلب الرئوي للتعامل مع المصاب في حال إصابته.

أشار إلى أن الموت المفاجيء لكبار السن قد يحدث بسبب وجود جلطة في شرايين القلب، وما يساعد على ذلك زيادة نسبة الكوليسترول في الدم الذي يؤدي لضيق الشرايين وحدوث ما يسمى بالذبحة.

أوضح أن ارتفاع ضغط الدم هو القاتل الصامت، لأن ليس له أعراض محددة، فلابد من قياس ضغط الدم بشكل مستمر للتحكم فيه وتناول الأدوية المناسبة، ناصحًا بالاستمرار في تناول الأدوية الخاصة بضغط الدم والسكر والكوليسترول، لأنها أمراض مزمنة تستدعي تناول العلاج مدى الحياة مع المتابعة المستمرة لتبديل الأدوية .

أكد أن تناول الأكل الصحي وتقليل السكريات في الأكل وتناول كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة وشرب الماء وممارسة رياضة المشي يساهم في علاج أمراض القلب والعديد من الأمراض الأخرى، ناصحًا بالمشي لمدة نصف ساعة 5 أيام في الأسبوع.