المتنمر ضحية أيضًا.. سبب تنمر الأطفال على بعضهم

دينا رحمو

قال د.جمال عبد الباسط استشاري طب وأعصاب الأطفال، إن مشكلة الطفل داخل المدرسة تبدأ في سلوك انفصال الطفل عن الأم، وعدم تقبله لذلك.

أضاف “عبد الباسط” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا أشرف في برنامج “8 الصبح” على قناة ” dmc” أن كي يتقبل الطفل فكرة الانفصال عن الأم يستغرق وقتًا طويلًا، فيجب أن تصبر الأم وتتأكد من أن ابنها داخل حضانة مناسبة تتعامل وتتواصل مع الطفل بشكل سليم ولا تجبره على الالتزام أو الصمت.

نرشح لك: حبس مديرة حضانة بالإسكندرية 8 سنوات بتهمة التعدي على الأطفال

أفاد أنه يرحب بالحضانات التربوية والتي تساهم بنسبة كبيرة في وضع السلوك الصحيح للطفل بجانب التربية السليمة في المنزل.

تابع أن تقبل الطفل للحضانة، لا يحدث فجأة فيجب التمهيد لهذه الخطوة من قبل، عن طريق أن يشاهد فيديوهات لأطفال في الحضانة، أو تذهب معه الأم لقضاء يوم في الحضانة، أو يشاهد أقاربه عندما يذهبوا للحضانة وهم سعداء يحملوا الشنطة واللانش بوكس، فيتولد داخله فضول لفعل ذلك مثلهم.

أشار إلى أن الطفل المتنمر بنسبة كبيرة يكون ضحية لشخص آخر يتنمر عليه سواء داخل المنزل أو المدرسة، لأن الطفل عبارة عن مقلد لقدوة، فعندما يضربه والده أو يتنمر عليه أو يقول له ” أنت فاشل” يتولد داخله الشعور بأن لديه مشكلة، فيشعر أن جميع زملائة أيضًا لديهم نفس المشكلة والنقص، لذلك يتنمر عليهم.

أكد يجب أن نبحث عن المشكلة التي قادت الطفل للتنمر ومراقبة سلوك المدرسين معه داخل المدرسة دون مواجهة وكبت الطفل، لأن ذلك سيخلق لديه مشاكل سلوكية أخرى أسواء من التنمر، فيدخل في مراحل من العنف والانحراف.

أوضح أن الطفل المتنمر عليه يجب أن ندعمه شخصيته من خلال الدفاع عنه أمام الشخص المتنمر والثأر لحقه، لكن بنسبة لا تصل إلى 100% كي يتعلم الرد على الطفل المتنمر من خلال عدة خطوات أهمها التجاهل، لأن ذلك يجعل المتنمر يتوقف عن هذا الفعل.