نصائح للتعامل مع الطفل العنيد

لينا رحمو                        نصائح للتعامل مع الطفل العنيد

قال د. هشام رامي أستاذ الطب النفسي، إن أحيانًا طريقة التحدث مع الطفل تحمل لهجة الأوامر أو ضغط عليه مما تجعل الطفل لا إراديًا يرفض ما يقال، مضيفًا “الطفل يقول “لا” وهذه الكلمة جزء مهم جدًا من نمو الأطفال، لازم الطفل في فترة من حياته يحاول هو أن يكون مستقل بذاته فيبان أنه عنيد ولا يسمع الكلام”.

أضاف رامي” خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “8 الصبح” مع الإعلامية داليا أشرف على قناة “dmc”، أن في حالة استخدام الأهل طريقة مناسبة للتواصل تحمل الوضوح في الطلبات والفائدة من ما يقال، وطرح اختيارات سليمة ما بين أمرين للطفل لكي يختار، هذا يقلل من عِند الطفل بشكل كبير.

نرشح لك: نصائح للتعامل السليم مع اضطربات سن المراهقة

أكمل عند التحدث مع الابن يجب منحه الثقة بالنفس والشعور بأنه شخصية مهمة في حياتنا، مضيفًا يجب أن يعلم كل أب وأم أن تصرفات الطفل التي يعتقدوا أنه “عِند” هي دليل على ذكاء الطفل ورغبته في أن يكون مستقل.

تابع عند رغبة الأطفال في فعل أمر ما يجب تشجيعهم، وفي حالة إذا كان شيء مضر لا يجب أن نرفض دون أن نشرح سبب الرفض، يجب طرح بدائل أخرى ليختار الطفل البديل المناسب له.

أشار إلى أن الطفل العنيد هو محاولة لإظهار لكل من حوله أنه كبر وله شخصية مستقلة وفكر واختيارات، مضيفًا” يجب أن تحترم ذلك في أولادنا ونوجهم نحو الطريق السليم”.

أفاد أنه يجب الأخذ برأي الطفل في العديد من المواضيع التي ليس له علاقة بها، ونحترم اختياره وإن كان غير مناسب نقول له أنه غير مناسب الآن ونطرح له بدائل ليختار منها ما يريد.

أوضح أنه في حالة الذهاب إلى السوبر ماركت وبكاء الطفل لرغبته في شيء محدد، هذا يطلق عليه مسمى “موجة غضب” وهي منتشرة من عمر سنتين إلى أربع سنين، فيجب أن يتم الاتفاق مع الطفل قبل الذهاب للشراء حول ما سيتم شرائه من عدمه، مردفًا “لو حصل موجة الغضب أول حاجة نعملها نحضن ابننا ونقول له أنا بحبك وأنت إنسان جميل وكدة شكلك بقى وحش، دائمًا لما أحسس الطفل أنه جميل و الـ بيعمله بيخلي منظره وحش، الطفل هيبطل يعمل الـ هو بيعمله من نفسه”.