كيف نواجه إدمان الأبناء للتكنولوجيا؟.. استشاري علاقات أسرية يجيب

قالت الدكتورة عزة زيان، استشاري العلاقات الأسرية والاجتماعية، إن أغلب الأسرة المصرية تكون مدمنة للتكنولوجيا، لافتة إلى أنه الاستخدام الخاطئ للتكنولوجيا للحد الذي يخرج عن السيطرة الذي يؤثر سلبيا على علاقاتهم بمن حولهم. إدمان الأبناء للتكنولوجيا إدمان الأبناء للتكنولوجيا

أضافت “زيان” خلال لقائها ببرنامج “صباح الخير يا مصر” مع الإعلامي مصطفى كفافي، والإعلامية بسنت الحسيني على القناة الأولى، أن إدمان التكنولوجيا ليست التواصل الاجتماعي فقط ولكنه يتسع ليشمل الهواتف المحمولة ومنصات التكنولوجيا.

نرشح لك: أحدثها فيلم “ماتيلدا” على نتفليكس.. كيف تقدم السينما الإساءة للأطفال على أنها ترفيه؟

أشارت إلى أنه يجب على الطفل استخدام التكنولوجيا لمدة ساعة فقط وبعد ذلك ينظر إلى شيء آخر لمدة 40 ثانية، موضحة أن التكنولوجيا تجعل الطفل متوحدا وفي عزلة دائمة مما يؤدي إلى اضطرابات النوم والقلق والأرق والاكتئاب، وقتل الإبداع والابتكار.

أردفت أنه لمواجهة إدمان الأطفال للتكنولوجيا يجب أن يكون هناك بدائل ممتعة للطفل حتى يتجنب التكنولوجيا ويتجه إليه، مكملة: “لو ابني بيحب الرسم أو الموسيقى أوديه لمكان ينمي موهبة، وأنا لازم أتكلم مع ولادي، وبعد كده نقول منعرفش حاجة عن ولادنا!”.

أكدت على ضرورة أن يقنن الآباء من تواجدهم على وسائل التواصل الاجتماعي حتى يكونوا قدوة لأبنائهم مع ضرورة وجود لغة حوار دائمة بين الآباء والأبناء.